abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
انتشال بقايا فنار الاسكندرية اوائل يناير
انتشال بقايا فنار الاسكندرية اوائل يناير
عدد : 01-2008
وافق فاروق حسنى وزير الثقافة على قيام البعثة المصرية الفرنسية المشتركة للاثار الغارقة اوائل شهر يناير بانتشال بقايا فنار الاسكندرية القديم الغارق على مساحة 800 متر مربع بالطرف الشمالى للميناء الشرقى بالاسكندرية حيث يتم انتشال اجزاء ضخمة من اساسات الفنار والتى تؤكد الشواهد انه سيتم العثور على النقش البطلمى الذى قام مهندس بناء الفنار "سوستراتوس" باذن من الملك بطليموس الثانى بنقش اسمه على هذا الصرح المهم كنوع من الفضل ., وقد صاغ الاهداء الالهة الذين يسافرون بواسطة البحر .

صرح د. زاهى حواس امين المجلس الاعلى للاثار بان ذلك يأتى بعد نجاح خبراء الآثار في إعداد موسوعة تاريخية علمية عن فنار الاسكندرية من خلال المشروع الذي نفذه المجلس الاعلي للآثار بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي لدراسة خصائص احجار البناء والزينة الخاصة بالفنار تمهيدا لاعادة بنائه مرة اخري بجوار قلعة قايتباي.. مشيرا الى ان العمل بدأ فى اقامة الفنار فى عهد الملك بطليموس الثانى " 285-246 ق. م" وكان ارتفاعه بعد انتهائه حوالى 135م وتكلف 2000 جنيه استرلينى فى ذلك الوقت .

وقد اتفق الطرفان المصري والاوروبي علي جمع عينات للدراسات المعملية وزيارة محاجر الجرانيت الوردي باسوان المستخدم في فنار الاسكندرية قامت البعثة الفرنسية التابعة لمركز الدراسات السكندرية برفع بعض احجار الفنار من تحت الماء ونقلها في اماكن عديدة بالاسكندرية مثل الموجودة بمكتبة الاسكندرية وحديقة الشلالات والمسرح الروماني والمتحف البحري والرصيف الشرقي لقلعة قايتباي.
 
 
وائل مهدى