abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
حلوان مدينة الشفاء المقدس
حلوان مدينة الشفاء المقدس
عدد : 11-2007
حلوان تقع علي بعد ثلاثين كيلو متر من من قلب القاهرة إلي الشرق من نهر النيل الذي تبعد عن ضفته بنحو أربعة كيلومترات وترتفع عن سطح البحر بنحو أربعين متراً.

وتتميز حلوان بجوها الجاف ونسبة رطوبة لا تتجاوز 58% بالإضافة إلي عدة عيون معدنية وكبريتية لا مثيل لها في العالم من حيث درجة النقاء والفائدة العلاجية .

ويرجع تاريخ العلاج بمياه حلوان إلي عام 1899 حيث يوجد بمنطقة حلوان مجموعة من العيون الكبريتية والحمامات الكبريتية التي تحتوي على المياة الكبريتية والمعدنية التي تستخدم في الخدمات السياحية العلاجية والتي تجذب عدداُ كبيراً من السائحين.

وقد أسس مركز حلوان الكبيرتي للروماتيزم والطب الطبيعي علي طراز إسلامي عربي أنيق وهو يضم 38حجرة للعلاج بالمياه الكبريتية وغرفاً للإستراحة ويضم المركز نخبة من الأطباء المتخصصين في الأمراض الروماتيزمية والطب الطبيعي ويقومون بتوقيع الكشف الطبي الدقيق علي المرضي قبل البدء في علاجهم.

وقد قام المركز القومي للبحوث المصري بدراسة ظاهرة الإستشفاء البيئي في مصر وقام بإرسال 109 مرضى روماتويد مفصلي مزمن نشط للإستشفاء بمنطقة سفاجا لمدة أربعة أسابيع تعرضوا خلالها للعوامل الطبيعية بالمنطقة والمحيطة بالرمال السمراء والتعرض لأشعة الشمس لمدة ثلاث ساعات يوميا ،وجرى عمل تقييم إكلينيكي للحالات قبل وبعد فترة التعرض كما تم متابعة الحالات لمدة ستة أشهر لمعرفة مدى تحسن حالتهم ،وجرت أيضا مقارنتهم بحالات تم علاجها بالعقاقير وأظهرت نتائج الدراسة الأولية تحسناً واضحاً أكلنيكياً في 84 % من الحالات.

وإستمر التحسن في 46%من الحالات بعد مرور فترة ستة أشهر، كما انخفضت سرعة ترسيب الدم إنخفاضا كبيرا في 57% وإستمر هذا الإنخفاض بعد مرور فترة الستة أشهر. كما استمر انخفاض تركيز معامل الروماتويد بدرجة كبيرة في 36% من الحالات وثبت أيضا من تحليل الرمال السمراء إنها تحتوي على ثلاثة عناصر مشعة بنسب بسيطة غير ضارة ولكنها مفيدة في العلاج.
وبذلك تأكد أن ظاهرة الاستشفاء البيئي في مدينة «سفاجا» ليست مجرد علاج طبيعي ولكن تأثيراتها على سرعة ترسيب الدم ومعامل الروماتويد تشير بقوة إلى إحتمال تأثيرها على جهاز المناعة المختل في مرضى الروماتويد المفصلي.

وجدير بالذكر أن مصر تمتلك 16 موقعا داخلياً وساحلياً تتوافر فيها علاجات طبيعية للعديد من الأمراض وعلى رأسها الأمراض الروماتيزمية والبهاق والصدفية ومن أشهر تلك المناطق حلوان التي اشتهرت بأنها مدينة الشفاء المقدس.
 
 
وائل مهدى