الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

المتحف المصرى الكبير اعجاز معماري

المتحف المصرى الكبير اعجاز معماري
عدد : 09-2008
أكد فاروق حسنى وزير الثقافة أن المتحف المصرى الكبير سيكون اعجازا معماريا وحضاريا بكافة المقاييس ينضم للاعجاز الذى كرسه المصريين القدماء عبر التاريخ.
جاء ذلك عقب اجتماعه مع الفريق الدولي برئاسة الخبير البريطاني ستيفان جرنبرج, والمكلف بتصميم القاعات الداخلية ووضع السيناريو المتحفى للمتحف المصرى الكبير بميدان الرماية وطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى, والذي سيقام على مساحة 117 فدانا.
وقال وزير الثقافة أن المتحف المصرى الكبير سيساهم فى مواكبة مصر للتطورات العصرية من سيناريوهات العرض المتحفى للاثار التى يضمها المتحف والتى تصل الى 100 الف قطعة أثرية.
وأضاف أن سيناريو العرض المتحفى سيكون قصة مصرية تحكي التاريخ الفرعونى القديم وعظمة الحضارة المصرية عبر عصور مختلفة. موضحا أنه تم بالفعل البدء فى المرحلة الثالثة للمشروع بعد انتهاء المرحلتين الأولى والثانية.
من جانبه, قال الدكتور ياسر منصور المدير التنفيذى لمشروع المتحف المصرى الكبير أن اللجنة الدولية قامت بدراسة المتحف الكبير ومقارنته بمتاحف العالم الكبيرة كالمتروبولتان وبرلين والمتحف البريطانى ووجدت أن الشكل الذى سيكون عليه المتحف المصرى الكبير لا يوجد مثيل له من حيث الامكانات والمكانة والقيمة التاريخية العظيمة.
من جهته, قال محمد غنيم رئيس الجهاز التنفيذى للمشروع أن المشروع يسير بخطى ثابتة, بعد انتهاء المرحلة الثانية التى ضمت أكبر مركز دولي لترميم الآثار, ومخازن لحفظ القطع الأثرية علي مساحة 6 ألاف متر مربع, لتبدأ في نهاية العام الحالي أعمال حفظ وصيانة القطع الأثرية التي تم اختيارها للعرض المتحفي, كما تم اختيار 53 ألف قطعة وتوثيقها من إجمالي 100 ألف قطعة سيتم عرضها فى أروقة المتحف الكبير.
وأوضح غنيم أن المشروع يشمل إنشاء مبني للعرض المتحفي علي مساحة 4 ألاف متر مربع أي بما يقدر بحجم 6 ملاعب كرة قدم ليستوعب 5 ملايين زائر, بالإضافة لمباني الخدمات التجارية والترفيهية ومركز الترميم والحديقة المتحفية التي سيزرع بها الأشجار التي كانت معروفة عند المصري القديم.
وأوضح أن معامل مركز الترميم بالمتحف تضم أقساما متخصصة لجميع أنواع الآثار من أخشاب وأحجار ومعادن ونسيج وبردي وغيرها وسيعمل بها 105 مرممين مصريين بالإضافة للخبراء الأجانب الذين سيفدون للدراسة ضمن اتفاقيات التعاون الثقافية.
 
 
وائل مهدى