abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اكتشاف تابوت ومقبرة الملك سنوسرت الثاني
اكتشاف تابوت ومقبرة الملك سنوسرت الثاني
عدد : 09-2008
تمكنت بعثة أثرية مصرية من العثور على حجرة دفن وتابوت للملك سنوسرت الثاني، أحد ملوك الأسرة الفرعونية الثانية عشرة في منطقة آثار هرم اللاهون.
وأوضح كبير الآثريين المصريين في منطقة الفيوم أحمد عبد العال أن التابوت مصنوع من الجرانيت الأحمر الوردي، أما غرفة الدفن فهي مقببة ومبطنة بالجرانيت الأحمر.
وعثرت البعثة على ممرات ودهاليز داخل الهرم بنيت لتضليل اللصوص، بالإضافة إلى أجزاء خشبية من مركب الملك سنوسرت الثاني ومجموعة من الأواني الفخارية.
كما وجدت البعثة قطعا حجرية عليها نقوش من اللغة المصرية القديمة وسلالم من الطوب في الجهة الجنوبية للهرم، وأماكن غرس الأشجار التي كانت تحيط بالهرم.
وقال عبد العال أن البعثة عثرت على مقابر وهياكل عظمية أخرى ترجع إلى العصر اليوناني والروماني، وأن التوابيت منحوتة في الصخر، كما عُثر على حفرة كبيرة بداخلها مجموعة من الأواني الفخارية.
ويعد هرم اللاهون المبني من الطوب الذي بناه الملك سنوسرت الثاني (1897-1879 قبل الميلاد) من أهم أهرامات الدولة الفرعونية الوسطى، وتعتبر حجرة الدفن بداخله إحدى أجمل حجرات الدفن بالأهرامات المصرية.
سنوسرت الثاني كان رابع فراعنة الأسرة الثانية عشر. حكم من 1882 ق.م. حتى 1872 ق.م.. بنى هرمه في اللاهون. وقد اهتم سنوسرت الثاني كثيراً بمنطقة الفيوم، وبنى نظاماً كبيراً للري من بحر يوسف إلى ما سيتصبح فيما بعد بحيرة قارون، ومنه قناطر في اللاهون وأضاف شبكة صرف. وكان هدف مشروعه هو زيادة الرقعة المزروعة.
أهمية هذا المشروع تتضح من قرار سنوسرت الثاني بنقل المقبرة الملكية من دهشور إلى اللاهون، حيث بنى هرمه. ولذلك أصبحت اللاهون العاصمة السياسية لمصر خلال الأسرتين الثانية عشر والثالثة عشر. وقد أسس الفرعون أول قرية عمال في مدينة كاهون القريبة، والتي بنت الدولة الحديثة على نمطها دير المدينة للصناع والفنانين.
كما حافظ سنوسرت الثاني على علاقات طيبة مع الحكام المحليين وزعماء القبائل البدوية المحيطة والذين وصلوا إلى درجة عالية من الثراء.
 
 
هاجر عبد المنعم