abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
إطلالة
الإرادة الذاتية
إطلالة
الإرادة الذاتية
عدد : 09-2008
دائما ما يشعر الإنسان بالشوق إلى العودة للزمن الجميل والحنين إلى الماضى ،كلما اصطدم بما يواجهة فى الحاضر والذى هو غالباً ضده فيوجه اتهاماته لهذا الحاضر... وأمانة الحديث بعد هذه الكلمات القليلة تجعلنى أقول أن الحاضر الذى نعيشه الأن هو زمن التفاعل والمشاركة مع الأحداث ، وإنكار ذلك هو تخلى عن المسئولية الانسانية فى الوقت الذى يجب أن نسير فيه ونمشى فى الحياة ممارسين حقوقنا ومؤديين لواجباتنا نظهر قدراتنا على الحركة والتفاعل والمشاركة ... نبتعد عن السلبية وتجاهل الانخراط فى الحياة ونغفل حق المجتمع الذى يحتاج الى سواعدنا و أفكارنا و إندماجنا ... جميعنا نعلم أن هناك من يلوث مجرى حياتنا ويعبث بمفاتيح الأنوار ويجعلها خافتة أو مظلمة، لكن هناك أيضاً طموح البحث عن المدينة الفاضلة والكنز الضائع المدفون فى كل شبر من أرضنا المقدسة. نلتفت حولنا فنجد الثراء الفاحش الشامخ واقفاً أمام أعيننا يشير إلى تاريخ وحضارة أثمرت وساهمت فى بناء البشرية جمعاء وعقولنا مستنيرة احدى نعم الله عز وجل علينا .وهبنا العلى القدير إياها ومهد لنا الطريق بمعجزته فى كتابه الكريم لنستنير به ونحلل مفرداته لنسير على الدرب والطريق الصحيح.
إن إصلاح الإرادة الذاتية يدفعنا نحو حل المشكلة من منظور اجتماعى للمشكلات ويؤيد فكرة المشاركة فى أوجه أنشطة المجتمع وتحمل مسئولياته فى مواجهة التحديات والمستجدات التى تتطلب فاعلية علاقة أفراد المجتمع وبالتالى مؤسساته ليدفع المجتمع ويزيد من قدرته بالطاقات الذاتية للناس لمواجهة المشاكل ويحطمون كل ما يقف ضد الإصلاح والتنمية وكفانا ترك أنفسنا لأوهام الماضى...حتى ولو كان جميلاً ولأن التاريخ قوة دافعة كبيرة على الاحياء والاستيقاظ فيجب علينا أن نعيد هذه الحضارة إلى الحياة .وما أبدع ما ادخرته مصر لأبنائها من كنوز!
إن مصر غنية وثرية وعلينا جميعاً أن نبحث فى كنوزها ونعطيها بالقدر الذى نريد أن نأخذ منها .بلدنا الحبيبة مازالت بكراً بعد عمرها الطويل ومازالت شابة وقوية ،والطريق ممهد ينتظر الطموح والقدرة على الارادة والتفكير السليم ومجالات الانطلاق واسعة . وسبل الحفاظ على استمرار مصر شابة وقوية أصبحت فى ظل الحياة التكنولوجية الحديثة سهلة ولا ينقصنا سوى دفع الارادة الذاتية والتعبير بوضوح عن حب البلد المدفون فى نفوسنا وعقولنا .
 
 
مجدى سليم
magdi. selim@ yahoo.com