الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف وتوثيق الآثار بالأقمار الصناعية

اكتشاف وتوثيق الآثار بالأقمار الصناعية
عدد : 10-2008
أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية زاهي حواس أن مشروع التصوير الجوى والأراضي بالليزر والأقمار الصناعية للمناطق الأثرية يهدف إلى استخدام أساليب وإمكانيات التطور العلمي الحديث والتقنيات المتطورة في التصوير الجوى بالطائرة والتصوير الثلاثي الأبعاد لتوثيق وترميم المناطق الأثرية في مصر.
وأضاف أن المشروع يهدف إلى إعداد دراسات وأبحاث علمية للمساعدة في التخطيط العمراني للمواقع المحيطة بالاثار ودراسة أثر التيارات الهوائية والعواصف الرملية علي تاكل الاثار والتنبؤ بعمرها الافتراضي وطرح وسائل لحمايتها من المخاطر البيئية والبشرية وبخاصة المياه الجوفية بالاضافة الى عمل نماذج رقمية ثلاثية الابعاد لتمثيل وضع الاثار في العصور القديمة.
ومن جانبه أكد صبري عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية ان المشروع سوف ينفذ بالكامل في فترة بين ستة أشهر و12 شهرا وفقا لطبيعة الاعمال التي ستغطي مساحة 36 كيلومترا مربعا في منطقة الاهرام و56 كيلومترا مربعا بمنطقة سقارة و140 كيلومترا مربعا بمنطقتي الاقصر ووادي الملوك والملكات بالبر الغربي بالمدينة.
وقال ان المجلس الاعلى للاثار انتهى من تصوير منطقة اثار مدينة هابو وتضم معبد هابو الذي بناه الملك رمسيس الثالث أحد أبرز ملوك الاسرة الفرعونية العشرين وحكم البلاد تقريبا بين عامي 1198 و1166 قبل الميلاد.
ويرجع بناء هذا المعبد الى عصر الاسرة الثامنة عشرة (نحو 1567-1320 قبل الميلاد) ويضم مباني يرجع أولها الى مؤسسه الملك أمنحتب الاول ثم توالت الاضافات من مبان ونقوش في عهود خلفائه في الاسرة الثامنة عشرة ومنهم تحتمس الاول وتحتمس الثاني والملكة حتشبسوت الى أن أكمله تحتمس الثالث. وتوثق معظم المناظر الخارجية للمعبد المعارك الحربية التي خاضها رمسيس الثالث الذي يعرف بأنه اخر الفراعنة المحاربين.
 
 
هانيا أشرف