abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اكتشاف مقبرتين جديدتين فى سقارة
اكتشاف مقبرتين جديدتين فى سقارة
عدد : 12-2008
أعلن أمين عام المجلس الأعلى للأثار الدكتور زاهي حواس عن اكتشاف مقبرتين بموقع جسر المدير بمنطقة آثار سقارة ٣٠ كم جنوب غرب القاهرة خلال أعمال الحفر التى قام بها علماء الاثار بالقرب من هرم سقارة المدرج فى مؤشر لوجود جبانة كبيرة في المنطقة.
وأوضح حواس أن المقبرتين من الحجر الجيرى وهما منحوتتان فى الصخر وترجع إحداهما إلى «ايع ماعت» ومعناها «الماشى فى طريق الحق» وهو المشرف على بعثات الملك أوناس، آخر ملوك الأسرة الخامسة ٢٣٥٦ ـ ٢٣٢٣ ق.م والمسؤول عن بعثات جلب الحجر الجيرى من طرة والجرانيت من أسوان والمافت، وهى مادة لاستخراج اللون الأحمر ومقرها الصحراء الغربية.
وأضاف أنه كان يحمل ألقابا أخرى مثل لقب «مفتش كهنة هرم أوناس» و«مستأجر أملاك القصر» وكذلك «المشرف على مكتب مستأجرى أملاك القصر».
وفيما يتعلق بالمقبرة الثانية، كشف د. حواس النقاب عنها، وهى خاصة بإحدى المطربات وتدعى «ثنح» ويتقدم المقبرة عتب أعلى الباب توجد عليه ألقاب وعبارات خاصة بها وأهم الألقاب وهو «المشرفة على المغنيات»، كما عثر على منظر للمطربة ثنح وهى تقف وتشم زهرة اللوتس.
ورغم أن علماء الآثار يقومون بعمليات البحث والاستكشاف في مصر منذ أكثر من مائة وخمسين عاماً فإن حواس يعتقد أن ما تم اكتشافه من الآثار لا يزيد على 30% مما لا يزال مختبئاً فى باطن الأرض.
 
 
محمد عبد السند