abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اكتشاف مخازن أثرية فى العين السخنة
 اكتشاف مخازن أثرية فى العين السخنة
عدد : 01-2009
أعلن وزير الثقافة فاروق حسنى عن اكتشاف البعثة المصرية الفرنسية خلال أعمال التنقيب الأثرى بمنطقة العين السخنة الأثرية، عن 9 مخازن و3 ممرات ضيقة، يحيط بها مبنى مستطيل به غرفة واحدة يرجع لعصر الدولة الوسطى (2061- 1665 ق.م) شمال شرقى القاهرة.
وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د.زاهى حواس، أن البعثة بدأت أعمال التنقيب الأثرى فى هذه المنطقة منذ عام 1999، حيث عثر على بقايا مدينة كاملة ترجع لعصر الدولة الوسطى، والتى من المرجح أنها كانت مركزاً إدارياً وقديماً هاماً فى هذه المنطقة، موضحاً أن التنقيب الأثرى داخل هذه المخازن كشف عن مجموعة كبيرة من الأوانى الفخارية حفرت عليها أسماء ملوك الأسرة الرابعة (2649 ـ2513 ق م) والخامسة (2513 ـ 2374 ق م)، بالإضافة إلى مجموعة ألواح من خشب الأرز، والخاصة بالسفن التى استخدمها المصرى القديم فى رحلاته عبر خليج السويس للوصول إلى سيناء، حيث مناجم الفيروز والنحاس.
أكد جورج كاسيل رئيس الفريق الفرنسى أن الدراسات الأولية أكدت أن هذه المخازن مقسمة إلى جزءين، جزء لتخزين السفن والحبال الخاصة بها والجزء الآخر كان لتخزين الأوانى. ووسط هذه المخازن عثرت البعثة على مبنى مستطيل مساحته حوالى 600 م2، ويتكون من عدة حجرات وممرات، مما يؤكد أنه المبنى الرئيسى لمجموعة المخازن.
 
 
لمياء حسنى