الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الزمرد عند نساء القدماء المصريين يسرع الولادة

الزمرد عند  نساء القدماء المصريين يسرع الولادة
عدد : 01-2009
في العصور الفرعونية كانت صحراء النوبة تشتهر بمناجم الزمرد ، التي كانت تصدر الزمرد إلى قصور حكام بلاد فارس والهند وبيزنطة ، كما اكتشفت كميات منه في مقابر ومعابد في المكسيك و بيرو وكولومبيا نهبت بالكامل من قبل الاوروبيين ، وكان الامبراطور الروماني نيرون يهوى مشاهدة مصارعة العبيد من خلال بلورة كبيرة من الزمرد .

الزمردة من أهم صفاتها انها كلما ازدادت قوة لونها كلما ارتفع ثمنها .. ويندر جداً العثور على زمردة تخلو من الشوائب أو الشروخ .. لكن لا تؤثر تلك الشوائب على قيمة الجوهرة سلباً كما هي الحال في الماس الذي يزداد سعره كلما كان خالياً من الشوائب بل تعتبر الشوائب دليلاً على أن الزمردة طبيعية غير مصطنعة ، والمهم عند انتقاء الزمردة ألا تكون شوائبها أو شروخها عميقة لدرجة أنها تجعلها هشة عرضة للكسر .

وتعتبر الزمردة من أصعب الجواهر للقص بسبب تلك الشوائب .. وهي تقص بأشكال مختلفة أشهرها قصة ((اميرالد)) أي الزمردة المستطيلة التي تنحدر بدرجات عن حوافها ..وكذلك الدائرية والبيضاوية والماركيز والكابوشون الدائرية المحدبة ..ويزداد جمال الزمردة مع ازدياد حجمها فينصح بتلك التي يزيد حجمها عن القيراط مع الاعتناء باختيار اللون الجيد دائما .. فالزمردة ذات اللون القوي وان احتوت على الشوائب تعتبر أثمن من تلك التي تخلو من الشوائب ولونها باهت .

و الزمرد حجر حافل بالأساطير عند نساء البربر، وهو من الأحجار الكريمة المهدئة للأعصاب والمريحة للنفس ، ولاستخدامه صلة باستمالة الآخر وحدٌة البصر وحُسن البصيرة ،فهو رمز الخصوبة ، وقد كان المصريون القدامى يستخرجونه من قرب البحر الأحمر، حيث مناجم كليوباترا المعروفة منذ القرن الثاني قبل الميلاد ، وقيل أن إيزيس إلهة الأمومة والخصب كانت تضع الزمرد على عصابة رأسها.

ومن معانيه في الأسطورة أن كل امرأة تنظر إليه تحبل. واعتقد المصريون أنه إذا عُلق على فخد المخاضة أسرعت الولادة. ولحجر الزمرد تأثيرات إيجابية على القوى النفسية، وتنميتها وإراحة الأعصاب إذا استخدم في حالات التأمل .... ويساعد فرك جفن العينين وتعريضهما للطاقة الخضراء المنبعثة من الزمرد في التخفيف من ألم العين المتعبة أو الضعيفة أو المرهقة.و لقد تم استخدام الزمرد في الخلخال والسوار كمسكِّن لآلام مفاصل اليدين والمرفقين والكتفين.
 
 
فرح أشرف