abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
فكر جديد
السياحة العائلية
فكر جديد
السياحة العائلية
عدد : 01-2009
فى السنوات القليلة الماضية ازدهر مايعرف بالسياحة العائلية على مستوى العالم ، وهى ببساطة تتم باتفاق عائلتين على تبادل اماكن اقامتهما وهذا الاتفاق عادة يتم من خلال وسيط يوفر موقع الكترونى على شبكة الانترنت تعرض عليه العائلات الراغبة فى مثل هذا النوع من السياحة ما يمكن ان توفره لعائلة اخرى من مكان اقامة واى تسهيلات اخرى وبيان البلد او البلاد التى تفضلها وانسب الاوقات لمثل هذا التبادل. وتعرف العائلةِ بانها اى تجمع اسرى يضم بالغ اوأكثرِ وأطفالِ تابعينِ اقل من 16 عاما.
لذا تعتبر السياحة العائلية نوع من السياحةِ الالكترونية لكون شبكة الانترنت تشكل عنصرا هاما فى تخطيط وتنفيذ مثل هذه الرحلات العائلية التبادلية،وعلى الأرجح تَكُونَ مدتها (4 ليالى او اكثر) وتفضل شاطيء البحرِ، وتتميز بتكيف الإسكانِ، وجبات الطعام، النشاطات الترفيهية والأسعار مع احتياجات وراحةِ العائلات مَع اطفالهمِ.كما أنها قليلة التكلفة إذ ما قورنت بانواع السياحات الأخرى.
وفى المملكة المتحدة يشكل هذا النوع من السياحة 32 % من كُلّ العطلات البريطانية و 37 % مِنْ الليالي و23% من الإنفاق.
وعموما فإن عددَ العطلات العائلية الإنجليزيةِ تَزِيدُ منذ أوائِل التسعينياتِ ولكن بنسبة ابطىء مِنْ العطلات غيرِ العائلية. وفى المقابل نجد ان نسبة العطلات العائلية في الخارج تَنْمو أسرعِ مِنْ العطلات العائليةِ في داخل المملكة المتحدةِ، لكن على الرغم مِنْ الشعبيةِ المتزايدةِ لعطلات ماوراء البحارِ، فان 59 % مِنْ الاسر ما زالوَا يقضون اجازاتهم محليا. ومن ثم فالسياحة العائلية تَعْدُّ سوق واعدة خصوصا للمنتجعات الساحلية، والكارافانات والمخيمات حيث تَتمتّعُ العائلات واطفالهم اكثر ُ بالشواطئِ والمتنزهاتِ والقُرى السياحية.
وعادة تَمِيلُ العائلات إلى الاستعانة بخبرات و اراء الأصدقاءِ لتحديد شكل الرحلة ووجهتها، والبحث عبر الإنترنت ووكلاء السفريات لتنفيذ الحجوزات ِ.
وأيضا يعد الوقت والتكلفة والامان من اهم العواملُ المؤثرة فى قرار الرحلة ووجهتها وفي أغلب الأحيان تخطط العائلة للقيام بالرحلة فى اجازات الدراسة عن بقية ايام السَنَةِ. وعادة تَتطلّبُ العائلات وقتَ أكثرَ لتَنظيم وتَخطيط الاجازة عن المجموعات الأخرى.
إنّ أعمارَ الأطفالِ تُؤثّرُ أيضاً فى متى واين تؤخذ العطلاتِ فالسفر للخارج مَع الأطفالِ الصغار يُمكنُ أَنْ يَكُون صعباَ بينما الأطفال الأكبر سنّاً يُمكنُ أَنْ يَكُونوا اكثر طَلَبا للرحلات الخارجية. كما ان توفر وسائل الترفيه المناسبة للاطفال فى مقصد سياحى يجعله اكثر عرضة للاختيار من قبل العائلات.
 
 
د.هانى حرب
harbhany@yahoo.com