الخميس, 25 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

العثور علي مقبرة فرعونية بداخلها مومياوات فى سقارة

العثور علي مقبرة فرعونية بداخلها مومياوات فى سقارة
عدد : 02-2009
أعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني أن البعثة المصرية التي يرأسها الامين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس كشفت عن مقبرة جديدة داخلها مومياوات وتوابيت خشبية وحجرية مغلقة لم تفتح منذ العصر الفرعوني.
ومن جانبه صرح الكتور زاهى حواس بأن هذه المقبرة تم الكشف عنها بمنطقة جسر المدير والتي تقع إلي الناحية الغربية من هرم الملك زوسر بسقارة، أول هرم من الحجر الجيري في التاريخ الفرعوني.
وقال حواس إن البعثة تعمل في هذا الموقع منذ حوالي عام وإن المقبرة ترجع إلي عصر الأسرة السادسة من الدولة القديمة أي منذ حوالي 4300 عام. واسم صاحب المقبرة " سنجم" وكان يحمل لقب الكاهن المرتل. والمقبرة مبنية من الطوب اللبن وتزين جدرانها أشكال الداخلات والخارجات المعروفة باسم" لنيشات" وقد تم العثور علي هذه المقبرة بجوار مقبرتي رئيسة المغنيات ومدير بعثات هرم الملك أوناس من الأسرة الخامسة " 2356-2323 ق.م" والتي أعلن عنهما من قبل.
وأوضح حواس أنه عثر داخل مقبرة "سنجم" علي بئر يصل عمقه إلي 11 مترا منحوت في الصخر خلف مقصورة المقبرة والتي تقود إلي حجرة دفن في الجهة الشرقية منها.
وعثرت البعثة علي بئر آخر شرق البئر الأصلي للمقبرة يوجد بداخله المقصورة ومن خلال هذا البئر يتم الوصول إلي نفس حجرة الدفن السابقة. ويبدو أن هذا البئر يرجع إلي عصر الأسرة 26 أي منذ حوالي 2640 سنة .
وكشف حواس أن هذه الحجرة يوجد بها ما يقرب من 30 مومياء وهيكلا عظميا، كما عثر فيها علي تابوت من الخشب مغلقا تماما منذ العصر الفرعوني. ودخل حواس اليوم حجرة الدفن علي عمق أحد عشر مترا يرافقه مساعده الأثري عبد الحكيم كرار.
كما قام بالحفر بجوار التابوت الخشبي حتى تم إزالة الغطاء الخارجي حيث كانت المفاجأة العثور علي مومياء كاملة من العصر الصاوي " 640 ق.م " وقد يكون هناك تمائم مخفية أسفل لفائف المومياء.
 
 
هانم بدوى