abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
إكتشاف ثان ميناء نهري في معبد الكرنك
إكتشاف  ثان ميناء نهري في معبد الكرنك
عدد : 02-2009
عثرت البعثة المصرية العاملة بمعابد الكرنك في مدينة الأقصر علي ميناء نهرياً ثانياً في المعبد الكرنك وهي المرة الأولى في التاريخ الفرعوني التي يُكشف فيها عن ميناء ثان لخدمة معبد, حيث أنه لم يعرف قبل ذلك أنه يوجد معابد في مصر يتوفر لها ميناءان لخدمة المعبد.
وقد شيد الفراعنة هذا الميناء في عصر الأسرة 25 في عهد الملك طهرقا (690 ـ 664 قبل الميلاد).

وأشار د. زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إلى أن هذا الميناء المكتشف عند المدخل الشمالي لمعبد الكرنك كان يستخدمه المصريون القدماء في شهور إنحسار فيضان نهر النيل للوصول إلى المعبد. ‏ويتكون الميناء المكتشف من درجين مشيدين من الحجر الرملي الذي يتميز بقدرته على مقاومة مياه النيل وعوامل النخر,والدرجان متقابلان يؤديان الى أرضية بطول خمسة أمتار وبعرض 52 متر وهما معدان لإستقبال السفن.

وكانت البعثة المصرية أعلنت العام الماضي عن توصلها إلى الكشف عن ميناء الكرنك الأول الذي يتكون من منحدر ضخم يؤدي إلى النيل والذي استخدم في جلب الاحجار والقرابين الى داخل المعبد.

كما كشفت البعثة المصرية على سد كبير شيده المصريون القدماء من جهة نهر النيل لحماية معابد الكرنك من خطر مياه الفيضان ويصل طوله الذي كشف عنه حتى الان 250 مترا كما يؤكد مدير اثار الاقصر مدير البعثة المصرية العاملة منصور بريك رضوان.

كذلك تم الكشف عن اثار مدينة بطلمية ورومانية تقع فوق وشمالي هذا الميناء وعثر على بعض بيوت هذه المدينة والعديد من الاواني الفخارية.
 
 
وائل منصور