abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
فكر جديد
السياحة الذكية
فكر جديد
السياحة الذكية
عدد : 02-2009
الذكاء الطبيعى هو ما يتميز به العقل البشرى و يتمثل فى نواحى عدة ، منها القدره على تمييز الاشياء بحواسه المختلفة والذكاء الاصطناعى هو علم يهتم بتصميم حاسبات وبرمجيات تقوم بمحاكاة الذكاء الطبيعى وهذة الحاسبات تعتبر الجيل الخامس من أجيال الحاسبات.
ويشمل الذكاء الاصطناعى القدرة على تمييز الاشياء بالرؤيه والقدرة على تمييز الاصوات وكذلك نظم الخبرة والروبوتات و غيرها .
والبرنامج الذكى يكون له فى العادة القدرة على التعليل اى أعطاء تفسير لنتائجه كما أن له القدرة على الاستنتاج اى أشتقاق معلومات ليست موجودة بصوره صريحه فى المعلومات المدخله إليه .
الذكاء الاصطناعى له تطبيقات متعددة ، شملت أغلب نواحى الحياة منها الطب ، الهندسة ، التصميم ، الزراعة ، العلوم الاجتماعية و الجنائية ، إدارة الازمات ، اللغات ، المترجمات الالية و غيرها ويمكن تطبيقه كذلك فى مجال السياحة .
وفى هذه السلسلة من المقالات نستعرض أفكار تطبيق الذكاء الاصطناعى فى مجال السياحة وهو التطور الطبيعى لاستفادة السياحة من تكنولوجيا المعلومات.
كما سبق أن أوضحنا أن نظم الخبرة نظم ذكية ومن الممكن أن نستفيد كثيراً عند تطبيقها فى مجال السياحة ، فيمكن تصميم برنامج خبير تكون مدخلاته بيانات السائح مثل سنه ،خلفيته الاجتماعية ، تاريخه العلمى والمهنى ، سجله الصحى ، ميوله ،رغباته و مرافقيه ، فيقوم النظام الخبير بتحليل هذه المعلومات ثم أختيار أنسب برنامج رحلة لمثل هذا السائح والتى تحقق له أكبر قدر من الاشباع و الرضى.
هذا بالتاكيد لا يتحقق إلا بتوافر قاعدة بيانات للمقاصد السياحية و ما تتميز به هذة المقاصد و ما توفره لزائريها من مياه شرب ،رعاية طبية ، طبيعة مناخية ، وسائل ترفيهية ، وسائل مواصلات و إقامة فندقية .
 
 
د.هانى حرب
harbhany@yahoo.com