abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
العلمين: الصدفة البيضاء
العلمين: الصدفة البيضاء
عدد : 03-2009
إن أكثر ما يجذبك إلى هذه المدينة الصغيرة هي رمالها البيضاء وشواطئها الصافية الهادئة، كانت المنطقة تعرف في العصر اليوناني الروماني باسم «لوكاسيس» وتعني الصدفة البيضاء لأن رمالها بيضاء، كما كانت "افروديت" تعبد فيها وتظهر وهي خارجة من الصدفة... وصفها القائد الانجليزى تشرشل بانها ذات مناخ لا يقاوم وهي امتداد لسحر و نقاء مطروح وقد اكتسبت العلمين شهرتها العالمية من المعركة الحربية الحاسمة التى دارت على رمالها بين قوات الحلفاء بقيادة "مونتجمرى" وقوات المحور بقيادة "روميل"و التى غيرت مصير الحرب العالمية الثانية حيث انتهت بانتصار الحلفاء .تقع المدينةفى منتصف المسافة تقريبا بين الاسكندرية ومطروح حيث لاتبعد سوى 104كم غرب الاسكندرية و184كم شرق مدينة مرسى مطروح.

اقامة رائعة

 منتجع شارم لايف العلمين : ويفضله العديد من السائحين لوجود العديد من مظاهر الأستجمام والرفاهية به .

 هيلتون برج العرب وموفنبيك العلمين: ويتميز كل منهم بشاطئه الجميل وخدماته العالمية من مطاعم وصالات رياضية بجانب نوادي وملاعب ترفيهية خاصة للأطفال .

 قرية مارينا العلمين : وهي قرية ذات موقع رائع تمتد عبر منطقة تتمتع بالطبيعة الساحرة ،حيث البحيرات الداخلية والكثبان الرملية والشواطيء الهادئة والهواء النقي. وفي قرية مارينا العلمين يمكنك ممارسة الانشطة البحرية الصباحية على شواطئ البحر.وهي قرية مثالية للاطفال والشباب فلديهم حمامات سباحة وملاعب رياضية وصالة بولينج ومدينة ملاهية ترفيهية.

 منتجع بورتو مارينا : بمجرد انتهاء طريق العلمين ستجد بورتو مارينا الذى يضم أكبر ميناء يخوت في أفريقيا ،وملحق بهذا المنتجع العالمي مجمع سينمات ، ومراكز تجارية ، ومطاعم عديدة ، ونادى صحى متخصص، وشواطئ خاصة . واذا كنت من محبى الرياضة فلديك اختيارت كثيرة ما بين ملعب الجولف العالمى ، وملاعب كرة القدم بجانب الرياضات البحرية المتنوعة ويمكنك ركوب الباراشوت هناك .
آثار تاريخية
متحف العلمين

واذا كنت من هواة الحقائق التاريخية فاذهب لمعرفة دور مصر فى الحرب العالمية الثانية فى قاعة 3 فى متحف العلمين الحربى الذى أعيد افتتاحه عام 1992 فى العيد الخمسين لمعركة العلمين حيث شاركت كل من ألمانيا وإنجلترا وإيطاليا بالمعلومات والمعروضات كما فى معركة العلمين ويتكون المتحف من خمس قاعات تعرض فيه كل دولة دورها بطريقة المجسمات أو ما يعرف بالديوراما، وهي مناظر ذات أبعاد ثلاثية تجسد بعض العمليات العسكرية وآلاتهم العسكرية. وستجد حول المتحف بعض الأسلحة، والدبابات، والسيارات الحربية، والمدافع، وجزء من طائرة استخدمت فى الحرب. ويقع المتحف بجانب مدخل مدينة العلمين على الطريق الدولى الساحلى (طريق إسكندرية - مطروح الصحراوى( .

مقابر العلمين
 المقبرة الانجليزية : شواهد قبور من الكتل الحجرية تبرز فى صفوف منظمة داخل حديقة يقام بها احتفالات سنوية في شهر أكتوبر من كل عام وهى تضم 7367 مقبرة لضحايا من بريطانيا ونيوزلندا واستراليا وجنوب أفريقيا وفرنسا والهند وماليزيا كما يوجد أسماء 11945 من الجنود الذين لم يتم العثور على أشلائهم وقد كتب أسماء بعضهم على الحوائط .
 المقبرة الايطالية : عبارة عن مبنى شامخ على شكل طابية مغطاة بالرخام يقع على ربوة عالية صغيرة . وهى تعتبر أجمل المقابر من حيث الفخامة وفن المعمار وتضم كنيسة صغيرة ومسجدا وقاعة للذكريات ومتحف صغير بالإضافة الى 4800 من الضحايا وتشير لوحة هناك إلى أن الصحراء قد ابتلعت أجساد 38 ألف من الضحايا .
 المقبرة الالمانية : تقع فوق ربوة تطل على البحر عبارة عن نصب على شكل حصن .وقد شيدت في عام 1959 وتقع على مسافة 3 كم غرب مدينة العلمين وتضم أجساد 4280 شخصاً .
متحف مارينا العلمين

يضم المتحف 500 قطعة حسب التسلسل التاريخي منذ العصر البطلمي الذي بدأ 332 قبل الميلاد حتى العصر اليوناني الروماني الذي بدأ نهاية القرن الرابع الميلادي .يلقي المتحف الضوء على مظاهر الحياة اليومية والدينية والثقافية لسكان المنطقة عبر العصور، من خلال عرض قطع اثرية اكتشفت هناك، أبرزها مجموعة من العملات الذهبية والبرونزية وتماثيل وآنيات فخارية وشواهد قبور وبقايا مبان معمارية اثرية.

التسوق والمطاعم

أوجه ومتعه التسوق فى مولات ومحلات شاطىء سيدى عبد الرحمن وبورتو مارينا تحقق لك متعة الشراء والرفاهية فهناك تجد كل ما تحتاجه من ماركات عالمية ومحلية تناسب جميع الأذواق . كما تنتشر المطاعم المختلفة التى تقدم الآكلات الشرقية والغربية بمختلف أنواعها وأنصحك بتجربة تناول طعام غذاءك فى حلقة السمك .. هذا المطعم جزيرة داخل بحر بورتو مارينا يقدم أشهى أنواع الأسماك الطازجة ومن خلاله يمكنك الاستمتاع بغروب الشمس .
ومن العلمين يمكنك الانطلاق الى :

 شاطئ سيدى عبد الرحمن :يقع هذا الشاطئ على بعد حوالى 25 كم غرب العلمين ويشرف على خليج هاديء ويمتاز بمياهه الشفافة وهوائه الجاف وبه اماكن أقامة - فندق العلمين - فندق أتك - رست هاوس العلمين.

 كينج مريوط: وتقع على مسافة 35 كم غرب الإسكندرية وهى أصلح مكان لمرضي الروماتيزم والقلب وللراغبين في الأستجمام والراحة وتتميز بجوها الجاف مما يجعلها تصلح كمشتى عالمى ومركزا للسياحة العلاجية ومن اجمل المناطق لممارسة هواية صيد البط .

 منطقة أبو مينا: تبعد عن الإسكندرية بحوالى 50 كم ويرجع تاريخ هذه البلدة إلى القرن الرابع الميلادى وقد أستشهد فيها القديس مينا الذى قتل فى عهد الامبراطور الرومانى دقلديانوس سنة 326 ق . م ، وتم تشييد دير بها على الطراز الرومانى وسمى بأسمه علاوة على كنيستين صغيرتين وبعض المبانى الأثرية الأخرى .


 مدينة برج العرب: تبعد عن الإسكندرية حوالى 52 كم وتضم معبد أبوصير وفناء مقبرة الدفن الجماعى من العصر الرومانى ويوجد بها منتجع هيلتون برج العرب .وقرية (جولدن بيتش). وهى حاليا من أهم المناطق الصناعية.

 العامرية: تقع جنوب غرب مدينة الأسكندرية – وهى منطقة صناعية وتوجد بها المنطقة الحرة وهيئة الإستثمار وقرية الأطفال S.O.S.

 أديرة وادى النطرون:تقع على بعد 122 كم طريق اسكندرية – القاهرة الصحراوى عند الرست هاوس يوجد طريق يتجه غربا حوالى 10 كم يوصل للأديرة،وهى من الاماكن التى مرت بها العائلة المقدسة وتشتهر بأديرتها المسيحية الآربع .

 
 
ريهام البربرى