abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
قل لى:مَنْ أنت؟ لأقل لك:أين تَذْهبُ؟
قل لى:مَنْ أنت؟ لأقل لك:أين تَذْهبُ؟
عدد : 03-2009
فى المقال السابق عن السياحة الذكية استعرضنا فكرة تطبيق الذكاء الاصطناعى فى مجال السياحة. ومن امثلة النظم السياحية الذكية مايطلق عليه أنظمةِ توصيةِ (اختيار) المقصد السياحى Destination Recommendation Systems ومثل هذه النظم تقوم بتحليل "شخصية السفر" لمستخدمها Travel Personality وهى مازالت نظم تجريبية قيد البحث والتطوير.والجُهود الحالية في تصميمِ مثل هذه الانظمةِ تستند على فرضيةِ ان تفضيلاتِ المستخدم يَجِبُ أَنْ تجمع وتحلل بدقة لِكي تَكُونَ قادرة على تَزويد التوصياتِ المفيدةِ للمستخدم.

وطريقة استقصاء تفضيلاتِ المستخدم صعبة لأن الطريقة المثلى قد تختلف من مستخدم لأخر فالأمثل لشخص قد لايعتبر كذلك لشخص أخر .

فمثلا تعرض المستخدم لسلسلة الأسئلةِ التشخيصيةِ المُحيّرةِ للعقلَ عملية مُتعبةُ في أغلب الأحيان، ولهذا لايحبذ إستعمالها مع الكثير من المستخدمين. وكأحد البدائل لاستقصاء تفضيلاتِ المستخدم يحلّلُ النظامُ رسائلَ نصّيةَ تَبادلية بين وكيل السفريات والمستخدم من خلال دردشة ويبِ خاصّةِ. ثم تساعد تقنياتَ تنقيب النص Text mining techniques على إكتِشاف مناطق الاثارة والاهتمام بهذه الرسائلِ. وبعد اجراء عمليتى الجمع والاستقصاء لبيانات المستخدم ،يتم تصنيف شخصيةِ السفر للمستخدم.

ومن الممكن تحديد أنواعِ شخصيات السفرِ بناء على إختيارتْ مِن قِبل مستجيبي مسحَ يتم لهذا الغرض. وتتم مطابقة شخصية السفر لمستخدم النظام مع قاعدة بيانات للمقاصد السياحية وما تتميز به هذة المقاصد من امكانيات واثارة.

واخيرا يقوم النظام بعرض نتائج هذه المطابقة (خياراتَ سياحيةَ مثل المُدنَ واماكن الجذب) وهى عبارة عن أفضل المقاصد السياحية لشخصية السفر للسائح ،وقد يكون مصاحبا لكل مقصد نسبة مئوية تعبر عن مدى التوافق بين ما يتمتع به المقصد وشخصية السفر لمستخدم النظام. كما لابد وان يتميز النظام بالقدرة على تفسير وتبرير اختياراته.

والنظام قد يَستند علىُ عِلْم وجود سياحة ِtourism ontology والذى يَحتوي على مواضيعَ ومفرداتِ محددة لتَمييز المقاصد وشخصيات السفر عن بعضها البعضِ. وهكذا يساعد النظامُ المستخدم فى اتخاذ قراراته ومن ثم يعتبر نظام دعمِ اتخاذ قرارِ.

ومن انجح هذه النظم موفق الرحلات Trip lehop’s Trip Matcher والمطبق فى الموقع ( (www.ski-europe.comوالمدير الفنى للاجازات Vacation Coach’s expert advice platform والمطبق فى الموقع (www.travelocity.com)

 
 
د.هانى حرب
harbhany@yahoo.com