abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
افتتاح متحف الغردقة سنة 2012
افتتاح متحف الغردقة سنة 2012
عدد : 03-2009
اعلن المجلس الاعلى للاثار في مصر ان الامين العام للمجلس زاهي حواس وضع حجر الاساس لمتحف الغردقة (على بعد 500 كلم جنوب شرق القاهرة) الذي سيعرض خمسة الاف قطعة اثرية من مختلف العصور.

وقال حواس في بيان للمجلس "ان تشييد هذا المتحف ياتي في اطار خطة وزارة الثقافة والمجلس الاعلى للاثار للتوسع في انشاء العديد من المتاحف الاقليمية بمحافظات مصر ، وتاكيدا لاهمية الغردقة عاصمة محافظة البحر الاحمر والتي تعد من اهم مناطق الجذب السياحي".

و أضاف الأمين العام "كان من الضروري إقامة متحف علي مستوى عال من القيمة الجمالية والحضارية والاثرية والتي تتناسب مع اهمية المدينة لتقديم صورة واضحة وكاملة عن الحضارة المصرية عبر عصورها التاريخية المختلفة بدءا من عصور ما قبل التاريخ مرورا بالعصر الفرعوني واليوناني والروماني حتى العصر القبطي ثم الاسلامي" .
وأعلن حواس انه سيتم عرض القناع الذهبي للفرعون الاكثر شهرة توت عنخ امون في المتحف عند افتتاحه لمده ثلاثة اشهر.

ومن القطع التي سيعرضها المتحف اثار عثر عليها في محافظة البحر الاحمر في المرسى الروماني في وادي الجواسيس عام 1976، وبينها قطع حجرية تحمل اسم الملك سنوسرت الاول، ومقصورة من الحجر الجيري عليها القاب الربان (عنخو) وكذلك القاب احد وزراء الملك، وكسرات فخار عليها كتابات هيراطيقية ترجع الى ذلك العصر ومثلها من عصر الملك سنوسرت الثالث.
وكان المرسى شهد انطلاق رحلات الفراعنة القدماء الى بلاد بونت وقد عثر في هذا الموقع علي بقايا اثرية ترجع لعصر الاسرتين الثانية والثالثة عشر منها اختام من الطين وصناديق خشبية.

ومن جانبه قال رئيس قطاع المتاحف محمد عبد الفتاح ان التكلفة الاجمالية للمتحف تصل الى 150 مليون جنيه مصري (25 مليون دولار تقريبا) وسيتم الانتهاء منه خلال ثلاث سنوات حيث سيقام حفل افتتاحه في عام 2012، في نفس السنة التي يتوقع فيها افتتاح المتحف المصري الكبير.
وأوضح المهندس أحمد ميتو استشارى المشروع، أن تصميم المتحف مستوحى من شكل حفرية بحرية، وذلك لتأكيد ارتباط مبنى المتحف بطبيعة المحافظة وموقعها على ساحل البحر الأحمر، وأضاف أن المتحف سيتم تجهيزه بأحدث نظم العرض المتحفى ونظم الإضاءة الباردة ونظم الإنذار ضد السرقة والحريق، كما سيتم تزويد المتحف بمكتبة أثرية متخصصة للدارسين والمهتمين بالآثار.
 
 
هانم بدوى