abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
العثور على مقبرة أمنحتب فى البر الغربى
العثور على مقبرة أمنحتب فى البر الغربى
عدد : 03-2009
عثرت بعثة بلجيكية تابعة لجامعة بروكسل على مقبرة لشخص يدعى أمنحتب, تقع شمال مقبرة سن نفر حامل الأختام الملكية في عهد الملك تحتمس الثالث "1504-1452 ق.م " بمنطقة شيخ عبد القرنة بالبر الغربي بالأقصر صرح بذلك الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهى حواس.
من جانبه أوضح الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن المقبرة تتكون من مقصورة على هيئة حرف T، وصالة كبيرة مقسمة إلي جزئيين (شمالا و جنوبا) عن طريق ستة أعمدة ، وأن جزءاً من الصالة الشمالية قد دمر منذ القدم .
ومعظم النقوش الموجودة على حوائط هذه المقبرة, وفقاً للدكتور لورينت بافاي رئيس البعثة البلجيكية, مدمرة بالكامل وبها بعض الشروخ مما يدل على سرقة أجزاء منها في أوائل القرن 19 أما النقوش الموجودة على السقف ففي حالة جيدة من الحفظ.
وتابع بافاي ان النقوش تتضمن رسومات هندسية اشتهر بها عصر الاسرة الثامنة عشرة ونصوص هيروغليفية توضح اسم صاحب المقبرة ومنصبه وشجرة عائلته. وتشير هذه النقوش الى ان امنحتب هو نائب حامل اختام الملك تحتمس الثالث وابن احمس المشرف على ماشية الاله آمون وزوج ابنته سن نفر رئيس حامل الاختام الملكية.
يشار إلي أن هذه المقبرة كان قد عثر عليها الآثري كارل بيهل " karl piehl " عام 1880 ولكنها إختفت تحت الرمال وظل الآثريون يبحثون عنها دون جدوى حتى عثرت عليها البعثة البلجيكية هذا العام.
 
 
أيمن حجاج