abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
العثور على مقبرة المرأة النبيلة
العثور على مقبرة المرأة النبيلة
عدد : 03-2009
اكتشفت البعثة اليابانية لمعهد المصريات التابع لجامعة واسيدا، مقبرة ترجع لعصر الأسرة الثامنة عشر ( 1569 _ 1315 ق.م ).
وأكد فاروق حسنى وزير الثقافة انه عثر بداخل حجرة الدفن على تابوت من الحجر الجيرى لسيدة تدعى ايزيس نفرت، والتى تحمل لقب "المرأة النبيلة" بالإضافة إلى ثلاث مومياوات وبقايا بعض القطع الجنائزية.
وأضاف أن هذا الكشف عثرت عليه البعثة أثناء أعمال التنقيب الأثرى الذى تقوم به فى الجزء الشمالى الغربى لمنطقة سقارة الأثرية بالقرب من الآثار الخاصة بالأمير "خع أم واست" أحد أبناء الملك رمسيس الثانى، والذى عثر له على مقبرة جميلة بوادى الملكات بالبر الغربى بالأقصر.
وأوضح د. زاهى حواس، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، أن هذه المقبرة تمثل نموذجاً اشتهرت به مقابر عصر الدولة الحديثة، وخاصة عصر الرعامسة، فهى تتكون من مقصورة بها صرح وفناء به أعمدة مربعة وحجرة داخلية بها أربعة أعمدة وتنتهى بثلاثة مقاصير للعبادة ، وقاعدة هرم وحجرة للدفن.
وقال د. ساكوجى يوشيمورا رئيس البعثة اليابانية إن البعثة عثرت بداخل حجرة الدفن على تابوت من الحجر الجيرى مكسورا ومقسما إلى أجزاء عليه نقش غائر ملون باللون الأزرق نقش عليه أسم صاحبة التابوت ايزيس نفرت ولقبها المرأة النبيلة، وهو لقب نادر جداً فى عصر الدولة الحديثة.
ويعتقد د. يوشيمورا أنه بما أن هذه المقبرة موجودة بالقرب من الآثار الخاصة بالأمير خع إم واست والذى كان عنده ابنة تحمل اسم إيزيس نفرت، فمن المرجح أن تكون صاحبة التابوت هى نفسها ابنة الأمير وصاحبة المقبرة أيضاً .
 
 
أيمن حجاج