abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
العثور على مقتنيات ذهبية داخل مقبرة فى البر الغربى
العثور على مقتنيات ذهبية داخل مقبرة فى البر الغربى
عدد : 03-2009
أسفرت أعمال التنقيب الآثرية التي تجريها البعثة الأثرية الإسبانية التابعة للمركز القومي الإسباني للبحوث في مدريد والتي تقوم بها في مقبرة جحوتي منذ إعادة إكتشافها عام 2003, عن العثور علي 5 أقراط وخاتمين من الذهب ترجع لعصر الأسرة الثامنة عشرة (1569-1315ق.م) داخل حجرة الدفن الخاصة بجحوتي, والواقعة في منطقة دراع أبوالنجا في البر الغربي بالأقصر.
وقد أكد أمين عام المجلس الأعلى للآثار الدكتور زاهي حواس أن الدراسات الأولية التي قامت بها البعثة تشير إلي أنه من المرجح أن تكون هذه الخواتم والأقراط لجحوتي أو أحد أفراد أسرته حيث كان كبار الموظفين والنبلاء يرتدون المجوهرات مثل الملوك.
كما أوضحت الدراسات أن المقبرة تعرضت للسرقة خلال العصور الفرعونية، كما تعرضت محتوياتها مثل التابوت والمومياء والأواني الكانوبية الخاصة بمقبرة جحوتي للحرق خلال عصر الإنتقال الثالث (1081-725ق.م)، التي تعرضت خلاله مقابر الملوك والأفراد على حد سواء للسرقة والنهب, غير أن هذه الأقراط الخمسة والخاتمين ربما قد سقطت خلال عملية سرقة المقبرة ومومياء المتوفى آنذاك.
وقال مدير البعثة جوزيه جالان إن الدراسات أثبتت أن المقبرة قد زارها بعض الآثاريين عام (1898و1899)، مما عرضها للسرقة بعد ذلك، وأنه أثناء أعمال الحفائر داخل حجرة الدفن عثرت البعثة على مدخل لبئر عمقها 3 أمتار ومدخل لحجرة دفن ثانية ذات حوائط مزينة بنقوش ملونة بصور إلهة السماء "نوت" وهي تفرد ذراعيها لتحضن المتوفى داخل التابوت.
وصاحب هذه المقبرة, وفقاً للآثاري منصور بريك, لعب دوراً مهما خلال حكم الملكة حتشبسوت، ومن بينها الإشراف على نقل مسلات الملكة حتشبسوت من أسوان إلى الأقصر، وهو ما تؤكده إحدى اللوحات الموجودة داخل المقبرة.

 
 
ريهام بركة