الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف 27 مقبرة أثناء البحث عن مقبرة كليوباترا

اكتشاف 27 مقبرة أثناء البحث عن مقبرة كليوباترا
عدد : 04-2009
كشفت بعثة الآثار المصرية بالاشتراك مع جمهورية الدومينكان عن أدلة أثرية قد تعود للكشف عن مقبرة كليوباترا ومارك أنتوني.

صرح د. زاهي حواس رئيس البعثة المصرية أن البعثة قد كشفت عن وجه خاص بالملكة كليوباترا من الألباستر بالإضافة إلى أثنين وعشرين قطعة عملة برونزية عليها صورة الملكة بالإضافة إلى تمثال ملكي بدون رأس. هذا بالإضافة إلى قناع قد يكون خاصاً بالقائد الروماني مارك أنتوني.

وأضافت د.كاترين مارتينز نائبة رئيس البعثة أن الدراسات التي قامت بها تثبت أن الملكة كليوباترا ومارك أنتوني قد دفنا بمعبد تابوزيريس ماجنا ببرج العرب. وهذا المعبد يبعد عن الإسكندرية غرباً حوالي خمسين كيلو متر. خاصة وأن الرحالة القدماء تحدثوا عن مقبرة الإسكندر الأكبر بالإسكندرية ولم يشيروا إلى وجود كليوباترا .بالاضافة الى وجود أدلة تاريخية من خلال كتابات المؤرخ بلوتارك يشير فيها الي أن مارك أنتوني دفن مع الملكة كليوباترا .

وقد قامت البعثة مصرية بعمل مسح أثري بالرادار للمعبد وأثبتت الشواهد وجود ثلاثة أماكن قد تكون المقبرة موجودة بها وسوف تعمل البعثة بالحفر داخل هذه الأماكن حيث أن إشارات الرادارات أثبتت وجود فراغات. وقد قامت البعثة بالكشف عن أنفاق عديدة داخل المعبد بعضها يصل عمقه إلى حوالي مائة متر تحت سطح الأرض.

وأوضح د. حواس إلي ان أهم اكتشافات البعثة هو العثورعلى جبانة ضخمة خارج المعبد، وصل عدد المقابر المكتشفة بها إلى 27 مقبرة تأخذ أشكال التابوت المقبي وكذلك البعض الآخر من المقابر المحفورة في الصخر وأخرى بسلالم توصل إلى حجرة الدفن، كما عثر على 10 مومياوات داخل هذه المقابر منها مومياوات ذهبية.

وصرحت د. مارتينز أن اكتشاف هذه المقبرة سوف يعتبر من أهم الاكتشافات الأثرية التي تحدث في مصر في القرن الحادي والعشرين وأهم من اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون.

وصرح د. حواس أن اكتشاف العملات المنقوش عليها رأس كليوباترا والتي تظهر وجهها ورقبتها بالإضافة إلى العثور على رأس جميلة للملكة من الألبستر ينفي ما قاله بعض علماء الآثار بأن كليوباترا كانت قبيحة الشكل ، وأن الكشف الجديد للعملات يوضح جمالها من خلال ملامح الوجه والرقبة ويدحض أيضاً المزاعم التي ذكرت أن كليوباترا كانت إفريقية الأصل.
 
 
هانى خزيم