الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

انخفاض ايرادات قناة السويس لن تزيد عن10% فى العام المالى الحالى

 انخفاض ايرادات قناة السويس لن تزيد عن10% فى العام المالى الحالى
عدد : 06-2009
قال الفريق احمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس أن الانخفاض في عائدات القناة خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي بنهاية يونيو الجاري لن يزيد عن 10% بالمقارنة بالعام المالي الماضي بسبب الأزمة المالية العالمية .وكانت القناة تمكنت من تحقيق عائدات بلغت 5 مليار و 113 مليون دولار خلال العام المالي الماضي.

وقال الفريق أن تأثير القرصنة على عائدات قناة السويس لم يزيد عن 10 % فيما ارجع السبب الأكبر للتراجع إلى الأزمة المالية العالمية وتراجع حركة التجارة بين دول الشمال والجنوب.

وتابع أن هناك استقرار نسبي في حجم تراجع العائدات خلال شهري ابريل ومايو الماضيين مؤكدا أن إيرادات قناة السويس خلال شهر مايو الماضي بلغت نحو 344 مليون دولار.

وعن مشروعات تطوير قناة السويس قال أن إدارة القناة تعتزم إقامة تفريعة جديدة بين الدفرسوار والقنطرة لزيادة أطوال الأجزاء المزدوجة بقناة السويس.

ومن ناحية أخرى أظهرت إحصاءات هيئة قناة السويس أن القناة حققت منذ إعادة افتتاحها للملاحة في الخامس من يونيو عام 1975 وحتى نهاية شهر ابريل الماضي إيرادات بلغت 60.523 مليار دولار حيث بلغ إجمالي عدد السفن التي عبرت قناة السويس خلال نفس الفترة قد بلغ 599504سفينة حمولتها الصافية14.2 مليار طن.

وأغلقت قناة السويس أمام الملاحة الدولية ثمانية أعوام بسبب الاحتلال
الإسرائيلي لشبه جزيرة سيناء عقب نكسة 1967 وأعيد فتحها في 5 يونيو عام1975 .

ويرقب خبراء الاقتصاد عائدات قناة السويس عن كثب لمعرفة حجم تداعيات القرصنة قبالة سواحل الصومال والركود في اقتصادات رئيسية الذي من المتوقع أن يخفض حجم التجارة بين اسيا وأوروبا

وكانت هيئة القناة قالت في يناير أنها ستبقي رسوم العبور دون تغيير في
عام 2009 رغم توقعاتها بأن الأزمة المالية العالمية ستخفض حركة مرور السفن عبر القناة.

 
 
أحمد مختار