abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
فكر جديد
الصوت عبر بروتوكول الانترنت
فكر جديد
الصوت عبر بروتوكول الانترنت
عدد : 07-2009
نقل الصوت عبر شبكة الانترنت او شبكة الانترانت (اى شبكة تستخدم بروتوكول الانترنت ) Voice over IP أو VoIP هو تقنية لربط المحادثات الصوتية. وبالتالى يمكن لأى عدد من الأشخاص متصلين سويًا بشبكة واحدة أن يتحادثوا هاتفيًا باستخدام هذه التقنية.
وقد بدأت هذه الخدمة فى الظهور عبر شبكة الانترنت في عام 1995 بواسطة شركة صغيرة تسمى vocaltec مما مكن مستخدمي الإنترنت من توفير المبالغ الكبيرة التي يدفعونها للقيام بالاتصالات الهاتفية الدولية.
هذا وقد تم تطوير أول برنامج حاسوبي يستطيع مستخدموه من التواصل مع بعضهم ولا يتطلب سوى بطاقة صوت وميكروفون ووصلة إنترنت ولكن لم يكن الصوت المنقول بنفس جودة الصوت المنقول عبر شبكات التليفونات العامة ولكنها كانت المؤشر على ان عملية نقل الصوت عن طريق الإنترنت ممكنة وواعدة.
فلم تعد الاتصالات الهاتفية عبر الإنترنت مقصورة على الحواسيب فحسب ولكن ايضا عن طريق الهواتف التي تدعم هذه التقنية. ونقل الصوت عبر شبكة الانترنت يوفر مزايا عديدة منها على سبيل المثال توفير المكالمات، والمؤتمرات الجماعية ، والرسائل الصوتية، وغيرها بتكلفة لاتذكر بالنسبة للمستخدمين وايضا بالنسبة لمزودى الخدمة. فما يدفعه المستخدم مقابل هذه الخدمة يكون ثابتا كإشتراك شهري ويكون الاتصال مفتوحا على مدار الساعة. و تعتبر تكلفة المكالمات الدولية عن طريق هذه التقنية الأرخص من أي وسيلة اتصال أخرى. ولأن هذه التقنية تعتمد على البرمجيات أكثر من اعتمادها على المعدات فصيانتها يسيرة بالإضافة إلى أن المشاكل غالباً ماتكون معروفة ومن ثم تكون أقل كلفة.
ولاستخدام خدمات تقنية نقل الصوت عبر برتوكول الإنترنت ليس عليك سوى الاستعانة بوصلة إنترنت ذي نطاق واسع مثل خدمة خطوط الإنترنت السريعة (دي.أس.أل) وأحد المسيرات ( Routers ) المزودة بالإنترنت ووصلات هاتفية وبطاقة صوت وميكروفون و سماعة وبرنامج "هاتف الانترنت . وسبق أن ابتدأت شركة vocaltec نجاحها مع هاتف الانترنت، وكان نجاحها عام 1996.
والعيب الرئيسي الذي ظهر في عام 1995 هو عدم توافر سعة الشبكة العريضة Broadband، وعلى هذا الأساس فان هذه البرمجيات المستخدمة مع أجهزة المودم أدت الى سوء نوعية الصوت عند مقارنتها مع مكالمه هاتفية عادية .
وبحلول عام 1998، زاد معدل استخدام VoIP traffic ليمثل ما يقارب من 1 ٪ من كل الرسائل الصوتيه في الولايات المتحدة.وأصبح ممكنا اتصال حاسوب شخصى إلى هاتف وهاتف إلى هاتف. و قدمت شركات الشبكات مثل سيسكو ولوسينت المعدات التي يمكن ان تسير VoIP Traffic ونتيجة لذلك بحلول عام 2000 أصبح VoIP يمثل أكثر من 3 ٪ من جميع الرسائل الصوتية.
ومن الشركات المعروفة و الرائدة في هذا المجال شركة Skype التي ظهرت في منتصف التسعينات و هناك مجموعة من البرامج الأخرى مثل ،Net2Phone, PC2Call, ZeroPhone .....
وتطوت هذه التقنية بشكل مذهل فى زمن قياسى وفى عام 2005 ، أصبحت قضية ضمان جودة نقل الصوت تأخذ الأولوية على نقل البيانات لتصبح هذه التقنية أكثر اعتمادية لنقل صوت واضح ودون انقطاع .
 
 
د.هانى حرب
harbhany@yahoo.com