السبت , 20 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

لأول مرة فى التاريخ ... مسجد باسطنبول بلمسات نسائية

 لأول مرة فى التاريخ ... مسجد باسطنبول بلمسات نسائية
عدد : 07-2009
يضع العمال في تركيا هذه الأيام اللمسات الأخيرة على أحدث مساجد اسطنبول، مسجد "ساكرين" وهو أول مسجد تصممه امرأة في البلاد، كما أن النساء تشارك في بنائه على مستوى اليد العاملة في ظاهرة قد تكون الأولى من نوعها في التاريخ.
وتقف خلف التصميم المهندسة زينب فاضل أوغلو، التي اكتسبت شهرتها العالمية من تقديم تصاميم رائعة لحانات وملاه ليلية وفنادق حول العالم.
قالت فاضل أوغلو إنها ترغب من خلال تصميمها لمسجد "ساكرين" إحياء التقاليد العثمانية القديمة.
ويشكل بناء هذا المسجد ظاهرة فريدة في تركيا، ليس لكون المهندسة الأساسية التي تقف خلفه امرأة فحسب، بل لأنها تنتمي إلى التيار العلماني في المجتمع.
فقد عملت فاضل أوغلو على تصميم ملاه وفنادق في تركيا وأبوظبي والدوحة ونيودلهي، وبينها حانة تمتلكها مع زوجها في أسطنبول، وتقول المهندسة إن كونها مالكة حانة لا يحول دون كونها مسلمة أيضاً.
وأضافت: " في تركيا هناك الكثير من الأشخاص الذين يعيشون حياة عصرية يحملون القيم الدينية... النساء يتمتعن بالمساواة في ظل الإسلام، فلماذا لا يمكن لامرأة بالتالي أن تصمم مسجداً"
ولم تخف زينب حقيقة أنها رغبت من خلال التصميم الداخلي للمسجد بمنح النساء فرصة التمتع بالهندسة المعمارية والإطلالة على قلب المسجد بصورة أفضل من خلال تخصيص شرفات عالية لهن بدلا من حصرهن في حيز ضيق في آخر المسجد.
وأظهرت المؤسسة الدينية التركية بدورها سرورها حيال مسار المشروع ، حيث قال مصطفى كاغريسي، مفتي أسطنبول: "أتمنى أن يتمكن الناس في المستقبل من رؤية المزيد من المساجد التي تتمتع بلمسة نسائية، وهذا المسجد هو بداية حقبة جديدة من تصميم أماكن العبادة."
 
 
محمد عبد السند