abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
رأس البر: جزيرة الزمن الجميل
رأس البر: جزيرة الزمن الجميل
عدد : 08-2009
دمياط تلك البقعة الساحرة من أرض مصر اختصها الخالق سبحانه بنسيج متفرد جمع النهر والبحر والبحيرة بالاضافة الى ثروتها الحقيقية المتمثلة فى الانسان الدمياطى بكل ما يحمله من قيم روحية وأخلاقية واجتماعية وانتاجية ميزته وجعلته رمزا أصيلا لمنظومة العمل والانتاج والابداع. ويذكر بعض علماء الآثار أن الوجه البحري كان مقسماً إلي 20 مقاطعة، كانت دمياط هي المقاطعة السابعة عشر واسمها المصري القديم" تامحيت" أي بلد الشمال أو "تم أتي" بمعني مدينه المياه أو مدينه مجري الماء.

إقامة رائعة
تستقبلك دمياط أنت وأسرتك بفنادق رائعة تقدم أعلى مستوى من الخدمة الفندقية ومنها البوريفاج والسلام على لسان البحر والكورتيل الجديد وكازابلانكا الشهير بموقعه المتميز بين رأس البر و دمياط القديمة و الجديدة ،و قرية رأس البر زمان التى تشمل مجموعة من الفيلات تتسم بالخصوصية.

معالم تاريخية

 كوبرى دمياط

يحقق الكوبرى لزائرية الحياة ليل نهار من خلال الانعكاس النهارى لصفحة مياة النيل على الزجاج المجهز به جسم الكوبرى مع اختلاف طبيعة هذا الانعكاس باختلاف التيارات الهوائية وزوايا سقوط الشمس من خلال ساعات النهار،بينما تنعكس الاضاءة على صفحة مياة النهر ليلاً حول الكوبرى مع خاصية شفافية الحوائط الزجاجية ليظهر جسم الكوبرى الحديدى المضاء باضاءة غير مباشرة. تم تركيبه فى دمياط عام 1927م إلا أن تاريخه الحقيقى يعود الى عام 1890م حيث كان جزءا من كوبرى إمبابة بالجيزة،تم اعلانه أثرا تاريخياً فى حوزة دمياط عام 2007 والأن أصبح مزارا سياحيا ملحقا بمكتبة مبارك العامة وقاعة عرض للأعمال الفنية والثقافية.

 مسجد عمرو بن العاص
يطلق عليه مسجد الفتح وقد تم بناؤه عام 642 ميلاديا علي طراز جامع عمروبن العاص بالفسطاط بمصر القديمة وبه كتابات كوفية و أعمدة يعود تاريخها إلي العصر الروماني. ويتكون من قبة في وسطه , يحيط به أربعة إيوانات ويوجد بالجهة الغربية المدخل الرئيسي بارز عن جدرانه, وأعجب ما في تاريخ هذا الجامع أنه تحول من مسجد إلي كنيسة إلي مسجد بضع مرات. فحينما استولي (جان دي برين )علي دمياط 1219 ميلاديا جعل هذا المسجد إلي كنيسة ولما خرج الصليبيون من دمياط عام 1221 ميلاديا تحول لمسجد. وفي عام 1249 ميلاديا حينما دخل لويس التاسع دمياط جعل المسجد كاتدرائية وأقام بها حفلات دينيه عظيمة كان يحضرها نائب البابا .وما برح المسجد قائماً منذ جدده الفاطميون عام 1106 ميلاديا.
 مسجد أبو المعاطي:
وهو مجاور لمسجد عمرو بن العاص وبه ضريح وهو معلم سياحي وأثر هام ومزار ديني ويقام له احتفال سنوي في منتصف شهر شعبان من كل عام والذي بني هذا المسجد فاتح الأسمر التكروري (أبو المعاطي) الذي وفد من المغرب .
 مدرسة المعيني:
يرجع تاريخ هذه المدرسة التاريخية الى عام (710ه/1310م) وقام بتأسيسه كجامع " معين الدين الفارسكورى" ثم جاء محمد بن معين الدين الفارسكورى وهدم المسجد القديم وقام بتوسعته وبناء المدرسة الحالية لتدريس المذاهب السنية الأربعة عام 845 هجرياً وظل المسجد باسم الجد تخليدا لذكراه.و يمتاز بضخامة البناء وارتفاع الجدران والمئذنة و يتكون المسجد من 4 ايونات أكبرهما إيوان القبلة و جميع الأسقف محلاة بزخارف بديعة.

 ضريح جمال الدين شيحة:
وهو مقام صغير به أسلحة أثرية ويقال أنها أسلحته التي كان يحارب بها الصليبين في دمياط في حملة لويس التاسع ,ويقال أن السلطان الظاهر بيبرس هو الذي حضر وفاة جمال الدين أثناء مرضه بدمياط وجهز وبني له هذا المقام في القرن السابع الهجري.
 مسجد البحر:
وهو أشهر مساجد دمياط ويقع علي الضفة الشرقية للنيل ،مزين بأروع النقوش الإسلامية وله 5 قباب ومئذنتان وملحق به مكتبة ثقافية ودينية وأعيد ترميمه 1997 م.

 طابية عرابي:
شيدت في القرن الثامن عشر وتبلغ مساحتها 122500م2 وهي تمثل قلعة حربيه من سلسله التحصينات الحربية التي أقيمت لحماية مصر من الغزو البحري وتتكون من سور وأبراج للمراقبة والدفاع وبعض الثكنات للجنود ومسجد صغير .
 تل البراشية:
تقع جنوب شرق مدينه فارسكور حيث تم العثورعلي حمام روماني يعد الفريد من نوعه بمنطقة شرق الدلتا وبه خزان سفلي لتخزين المياه كما تم الكشف عن مقبرة ترجع إلي العصر الروماني والقبطي.
 تل الدير:
تقع جنوب المدينة في نهاية المنطقة الصناعية وقد تم العصور علي توابيت وأيقونات من العصر الروماني بجانب تل الدير.
 كنيسة مارجرجس:
يرجع تاريخ إنشائها إلي عام 1650 ميلاديا وكانت تسمي سوق اللبن القديم وبها عظام القديس مارجرجس مزاحم الذي أستشهد في القرن التاسع الميلادي.
 كنيسة السيدة العذراء :
يرجع تاريخ إنشاؤها إلي عام 1745 ميلاديا وكانت ملكا للموارنة التابعين لروما وعرفت آنذاك بكنيسة البارجة وبانقراض العائلات الكاثوليك من دمياط ألت الكنيسة إلي الأقباط الأرثوذكس ويوجد بها جسد القديس مارسيدهم بشاي والذي أستشهد في هذه البقعة , كما يوجد قطعة من خشب الصليب الذي صلب عليه السيد المسيح .
معالم سياحية

 رأس البر:
جزيرة لها موقع فريد محصور بين نهر النيل وشاطىء البحر المتوسط والقناة الملاحية. كتب عنها العالم الألمانى "كوخ" "إن مصيف رأس البر قد يصبح يوماً ملك المصايف وأشهرها " والأن تحققت مقولته وأصبحت فعلا عروس المصايف ،لما تتمتع به من هواء نقى جاف وشواطىء ذهبية هادئة تستقبل الآلاف من السائحين سنوياً.
 منطقه اللسان:
منطقة التقاء النيل الخالد بالبحر المتوسط وهى عبارة عن حاجز خرسانى أقيم عند الساحل الشمالى الشرقى لمصيف رأس البر عام 1938 يتيح الفرصة للتمتع بروعة بانوراما رأس البر و عزبة البرج "مدينة الصيادينيستمتع فيه الزائرين بمشهد تكسير الأمواج على الحاجز الخرسانى و تطاير رذاذ ماء البحر و بخاصة و قت الغروب.
 منطقه الجربي:

تعد أولي مناطق العلاج الطبيعي في مصر وقد اشتهرت منذ القدم برمالها الجافة التي تحتوي علي مادة الثوريوم التي تفيد فى علاج الروماتيزم، ويوجد بها مركز للعلاج الطبيعي مزود بأحدث الاجهزه للعلاج.

التسوق والمطاعم

يعد شارع النيل الواقع ما بين السوق العمومى و اللسان متنفسًا من لون آخر لإجتذاب الزائري،فهناك يمتد العديد من الفنادق و الكازينوهات و المطاعم و المحلات التجارية التى تم تطويرها على أحدث النظم المعمارية والسياحية والتى تعرض المنتجات الدمياطية المتميزة .كما تتميز دمياط بشهرة عالمية فى صناعه الأثاث من أجود أنواع الأخشاب ولا يستطيع زائر دمياط أن يتجنب شراء و تذوق أرقي انواع الحلويات الشرقيه مثل الهريسه والبسيمة والمشبك والمكرونة الحلوة ( عزيزية أما الجبنة الدمياطي فهى أشهر أنواع الجبن في العالم.
 
 
ريهام البربرى