abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
افتتاح متحف رشيد القومي بعد تطويره
افتتاح متحف رشيد القومي بعد تطويره
عدد : 08-2009
أعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني أن الرئيس مبارك افتتح متحف رشيد القومي بمحافظة البحيرة بعد تطويره وتجهيزه, بالإضافة إلي مجموعة من المواقع الآثرية التاريخية بالمدينة.
وذلك بعد أن إنتهي المجلس الأعلي للآثار من إنشاء المتحف والذي يعد الأول من نوعه لآثار مدينة رشيد التاريخية في محافظة البحيرة, وإستكمال مراحل ترميم آثار المدينة التاريخية التي تمتد عبر العصور المختلفة وخاصة الإسلامية منها وذلك بتكلفة إجمالية حوالي 40 مليون جنيه.
وقد تم تجهيز قاعات المتحف حسب السيناريو المقترح وإنشاء حديقة متحفية فيما يجري حاليا تنفيذ مشروع ترميم آثار المدينة يسعي إلي الحفاظ علي الطابع التاريخي للمدينة ويتضمن ترميم معظم المساجد والمنازل والحمامات الأثرية بالمدينة وإنشاء مركز للحرف الأثرية سيفتتح نهاية العام الحالي.
ويتكون المتحف من مبنيين, وفقاً لأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور زاهي حواس, الأول هو مبني المتحف الآثري ويتكون من 3 طوابق ويرجع لعصر الدولة العثمانية, وكان في الأصل منزلاً خاصاً يسكن به محافظ مدينة رشيد في ذلك الوقت ويدعي عرب كيلي ثم تحول إلي متحف صغير للمدينة خلال الستينيات لإبراز دور رشيد خلال مقاومة الحملة الفرنسية عام 1798 ثم حملة فريزر الانجليزية عام 1805 من خلال استبسال أهالي المدينة في صد العدوان والدفاع عن مدينتهم الخالدة.
ويأتي إحياء متحف رشيد وترميمه, وفقاً لحواس, في إطار خطة وزارة الثقافة والمجلس لإنشاء مجموعة من المتاحف الإقليمية والنوعية في مصر بهدف إلقاء الضوء علي تاريخ المدن بعينها والحقب التاريخية التي عايشتها هذه المدن وبهدف رفع الوعي الأثري في مصر.

 
 
أحمد مختار