abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
حواس يتخذ قرارات للحفاظ على مقابر وادى الملوك والملكات قبل الاندثار
حواس يتخذ قرارات للحفاظ على مقابر وادى الملوك والملكات قبل الاندثار
عدد : 08-2009
صرح الامين العام للمجلس الاعلى للآثار ان مقابر وادي الملوك والملكات ستندثر خلال فترة تتراوح بين 150 و500 عام اذا استمر فتحها امام الزيارات السياحية.
وقال حواس ان المقابر المفتوحة امام الزيارة تتعرض بشدة لاضرار في النقوش والالوان. كما أن زيادة الرطوبة في الجدران وانتشار الفطريات بسب انفاس الزائرين لهذه المقابر يعرضها للاندثار خلال 150 الى 500 عام .
واكد حواس ان المجلس الاعلى قرر مجموعة خطوات لحماية هذه المقابر من الاندثار تمثلت اولا بوضع جديد للتهوية من جهة بواسطة شركة المانية بدأت تجربتها الان في مقبرة اخر ملوك الاسرة 18 حور محب وثاني هذه الخطوات هي تحديد عدد الزائرين للمقابر من خلال مركز للتخطيط يقام بالتعاون مع فرنسا ثالثاً سوف يتم اقفال بعض المقابر نهائيا امام الزيارات السياحية وبناء نماذج لها طبق الاصل.
واوضح ان المجلس قرر بناء نماذج لثلاثة مقابر هي مقبرة توت عنخ امون وسيتي الاول من مقابر وادي الملوك ومقبرة نفرتاري من مقابر وادي الملكات.
واضاف حواس ان فريقا من العلماء يقوم الان بمسح بالليزر لهذه المقابر ليتم بناء نماذج دقيقة بنسبة مئة بالمئة تصبح متاحة للزيارة السياحية وفي مكان قريب من وادي الملوك.

 
 
أحمد مختار