abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
وزارة السياحة المصرية تعتمد ضوابط الحج السياحى لعام 2009
وزارة السياحة المصرية تعتمد ضوابط الحج السياحى لعام 2009
عدد : 09-2009
اعتمد زهير جرانه وزير السياحة الضوابط المنظمة للحج السياحى هذا العام ,والتى تضمنت إلغاء نظام التضامن بين الشركات والذى كان متبعا فى السنوات السابقة ، وقصر الاندماج بين الشركات فقط على توثيق عقود السكن وذلك حتى تصبح كل شركة مسئولة مسئولية كاملة عن تنفيذ حصتها من الحج ، كما تضمنت الضوابط ضرورة البدء فورا فى تقديم الشركات لأوراقها ومستنداتها إلى غرفة عمليات الحج بوزارة السياحة للحصول على تأشيرات مندوبى الشركات لتوثيق عقود السكن.
وتحدد يوم 4 من أكتوبر القادم كأخر موعد لإصدار التأشيرات للمندوبين لتوثيق عقود مساكن الحجاج ، وحددت وزارة الحج السعودية أخر شوال كموعد نهائى لتوثيق عقود السكن.
واشترطت الضوابط ضرورة تقديم شهادات صحية لكل حاج تدل على التطعيم ضد الحمى الشوكية واللقاح الرباعى والانفلونزا الموسمية و انفلونزا الخنازير وتقديم كل حاج كشف منفصل يوضح الأمراض المزمنة التى يعانى منها خاصة أمراض السكر والضغط والفشل الكلوى ودوالى المرىء والضغط .
وحددت ضوابط الحج لهذا العام المسافة الخاصة بمساكن الحجاج بحيث لا يزيد بعدها عن المسجد الحرام بأكثر من 750 مترا لحجاج الطيران و1200 متر لحجاج البر والبواخر ومنعت الضوابط تسكين الحجاج فى المطالع والمرتفعات والأماكن التى يصعب الوصول اليها حتى لو كانت قريبة من المسجد الحرام .
كما حددت الضوابط المساحة المخصصة لكل حاج فى مكة المكرمة ب 5ر3 متر وفى المدينة المنورة 4 أمتار ، واشترطت الضوابط ضرورة حصول المساكن على ترخيص من السلطات السعودية والموافقة على تسكين الحجاج بتلك المساكن لضمان توافر عناصر الأمن والسلامة وتطبيق اشتراطات الدفاع المدنى.
واشترطت الضوابط أيضا تجهيز الغرف الخاصة بالحجاج تجهيزا فندقيا كاملا يتناسب مع المستوى المعروف عن الحج السياحى على ألا يزيد عدد الحجاج فى الغرفة الواحدة على 4 حجاج للطيران و6 حجاج للبر والبواخر ، وفى حالة الإقامة بالأجنحة الفندقية لا يزيد عدد الحجاج بكل جناح على 6 لرحلات الطيران و8 للبر والبواخر، وأن يكون التصعيد إلى عرفات ومنى بنظام الرد الواحد ، كما وضعت وزارة السياحة خطة لتفويج مغادرة الحجاج لمشعر منى منعا للزحام.