abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
العثور على الحلقة المفقودة فى تاريخ الواحات بين العصر الحجرى والدولة الوسطى
العثور على الحلقة المفقودة فى تاريخ الواحات بين العصر الحجرى والدولة الوسطى
عدد : 10-2009
أعلنت وزارة الثقافة المصرية عن عثور بعثة مصرية- تشيكية مشتركة على آثار مدينة سكنية تعود إلي 4500 عاماً فى غرب القاهرة, حيث عثرت البعثة التى تعمل تحت رئاسة "ميروسلاف بارتا "على المدينة خلال قيامها بالمسح الآثرى فى منطقة الواحات البحرية.
صرح الدكتور زاهى حواس الأمين العام للآثار عن أنتماء هذا الاكتشاف الى الأسرة القديمة "2687 – 2191ق.م " .
وأكد حواس أن المدينة الآثرية وجدت فى منطقة جارة الأبيض بواحة الحيز، وان البعثة عثرت بداخل المدينة على "أسوار ومبان والعديد من الأوانى الفخارية منها المستدير الشكل والتى كانت تستخدم فى تقديم الطعام إلى جانب أكواب من الفخار وسلال الخبز كما عثر على موقدين لطهى الطعام.
مشيراً إلي أنه بهذا الكشف تم ربط حلقة مفقودة فى تاريخ الواحات بين العصور الحجرية وعصر الدولة الوسطى التى جاءت بعد الدولة القديمة بـ200 عام.
مؤكداً أن رجال الآثار يعلمون أن منطقة الواحات البحرية كانت مزدهرة بالنشاط العمرانى خلال العصور الحجرية القديمة نتيجة توفر الظروف المناخية الملائمة لحياة الرعى والزراعة من حيث كثرة الامطار والمراعى الخضراء.
وكانت قد أسفرت الأعمال التنقيبية التي تجريها بعثة الآثار المصرية الألمانية بمحافظة الشرقية منذ فترة قريبة, عن العثور علي جبانة ملكية فرعونية كاملة، عُثر داخل حجراتها علي كنوز هائلة من الذهب، تضاهي الذهب الذي إكتشف في مقبرة توت عنخ آمون في العام 1922.
وقد تم الكشف عن هذه الجبانة, خلال أعمال الترميم والصيانة للمنطقة الآثرية, ويعكف فريق البعثة حالياً بفحص المكتشفات ودراستها، وينتظر إعلان تفاصيل الكشف وصاحب الجبّانة أواخر الأسبوع الحالي في مؤتمر صحافي عالمي, وفقاً لجريدة الشرق الأوسط.
ويعد هذا الكشف الأثري الأول من نوعه على مستوى شمال مصر، حيث اكتشفت معابد ومقابر أو جبّانات ملكية، تدعم النظريات التاريخية التي تقول بأن الشمال قد شهد وجودا وحكما ملكيا أيام الفراعنة.
 
 
هانى خزيم