abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الكرفس .. قربان الفراعنة .. علاج طبى وفوائد صحية متعددة
الكرفس .. قربان الفراعنة .. علاج طبى وفوائد صحية متعددة
عدد : 11-2009
اشتهر الكرفس في إقليم فرانس كوتيه بفرنسا انه يزيد القوة الجنسية حتى قيل فيه مثل مأثور هو: لو عرف الرجل فعل الكرفس لملأ به بستانه وأكدت الأبحاث في المانيا والصين أن زيت الكرفس العطري له مفعولاً مهدئاً للجهاز العصبي المركزي، ويعالج ارتفاع ضغط الدم.والكرفس نبات يتراوح ارتفاعه ما بين 40 سم إلى متر واحد ، لا يعمر أكثر من سنتين، لون اوراقه اخضر داكن ذات لمعه.. رائحتة قوية ونفاذة وله طعم عطري. يسمى الكرفس بالفرعونية "ماتت" وباليونانية "النبات القمري".. يعرف علمياً باسم Apium graveolens.موطنه الأصلي آسيا ثم انتقل إلى أوروبا ثم إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط.
الكرفس في الطب القديم
الكرفس عشبة قديمة تم زراعتها منذ ما يزيد على 3000 سنة لاسيما في مصر الفرعونية و جاءت البرديات المصرية القديمة لتؤكد لنا أن الكرفس استخدمه المصريون القدماء في عدة وصفات علاجية على شكل دهانات لعلاج الحمرة والحروق وموضعياً لسقوط الرحم ومنع سلس البول.. وضد حالات الربو ولتقوية اللثة والتهابات اللسان والشلل، وحقنة مهبلية لازالة الالتهابات وضد العقم ولضعف السمع.
وعرفه الاغريق باسم "النبات القمري" ونسبوا إليه أنه مهدئ للأعصاب، ومعالج لوجع الأسنان ..وكان الكرفس يقدم قربانا للموتى في عهد الفراعنة حيث وجد في إحدى المقابر القديمة بمدينة طيبة إكليل من الكرفس والبثين الأزرق على شكل نصف دائرة حول الرقبة والصدر للكاهن "كنت" بمقبرة شيخ عيد القرنة..و استخدموه في عمليات تزيين المومياوات استعملوه أيضاً في العديد من الوصفات العلاجية. واستخدم مضاد للروماتيزم ومضاد للتشنج وخافض للحمى، ومدر للبول، وخافض لضغط الدم وطارد للريح.
وقد عرف العرب الكرفس منذ القدم حيث ابن سينا الذي قال فيه "محلل للنفخ، مفتح للسدد، مسكن للأوجاع، مطيب للنكهة جداً، ينفع كل أوجاع العين والسعال وضيق النفس وأورام الثدي والكبد والطحال ولكنه ليس سريع الانهضام والانحدار، والبري منه يعالج من الجرب، والقوباء والجراحات، وعرق النسا، مفيد لداء الثعلبة وتشقق الأظافر، نافع للكبد والطحال".
وقال الطبيب اليوناني "جالينوس" "بذره ينفع من الاستسقاء وينقي الكبد ويدر البول والطمث وينقي الكلية والمثانة والرحم، وينفع من عسر البول، ويصلح أن يؤكل مع الخس".
الطب الحديث والكرفس
نظراً لما يتمتع به الكرفس من فيتامينات ومعادن فهو يستعمل داخلياً كفاتح شهية ومقوياً عاماً، ومرمماً لخلايا الجسم، ومرطباً ومدراً للبول ومنحفاً وضد الروماتزم ومطهراً لمجاري الدم ومضاداً للتعفن، وعسر الهضم والوهن والحمى المتقطعة مثل حمى الملاريا وكذلك الصرع وأمراض الصدر والسمنة، وزيادة الدم، والأرق و النقاهة.
طرق استعمال الكرفس داخلياً وخارجياً :
لعلاج الروماتزم و الزكام وضيق التنفس والسعال والبحة والنقرس والتهاب المفاصل... يمكنك أكل الكرفس طازجاً مع السلطة أو مطبوخاً مع الحساء، أو عن طريق عصر جذوره وشرب نصف كوب منها يوميا لمدة 15 إلى 20 يوماً وذلك ،وأيضا لعلاج نوبات الاغماء يشرب 200 جرام ثلاث مرات يوميا أو غلى أوراقه فى لتر ماء وشرب 30 جراما منه.
أما خارجياً فيمكن غسل الجروح بعصير جذور الكرفس أو بوضع كمادات منه على الجروح والدمامل والسرطانات، و ويمكن وضعه على ابهام القدم واستخدامه مع عصير الليمون لعلاج النقرص.. ويستعمل غرغرة وغسولاً ضد تقرحات الفم وخفوت الصوت وورم اللوزتين.
أعراض جانبية للكرفس:
يجب عدم استخدامه من قبل النساء الحوامل وكذلك للأشخاص الذين يعانون من التهابات في الكلى.
 
 
هانم بدوى