abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
إكتشاف ختم أثري بتل الضبعة بمحافظة الشرقية
إكتشاف ختم أثري بتل الضبعة بمحافظة الشرقية
عدد : 11-2009
اكتشفت البعثة الأثرية النمساوية التابعة للمعهد النمساوي للآثار بالقاهرة ومعهد المصريات التابع لجامعة ﭬيينا عن بقايا طابعة ختم من الطين المحروق محفور عليها بالكتابة المسمارية.
صرح بذلك فاروق حسنى وزير الثقافة وأضاف أن هذا الختم عثرت علية البعثة أثناء أعمال الحفائر فى المنطقة الأثرية بتل الضبعه بمحافظة الشرقية ( 120 كيلو متر شمال شرق القاهرة).
وأضاف د/ زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن هذه القطعة حفر عليها أسم أحد كبار الموظفين فى الدولة وانه يمكن تأريخها للعصر البابلي القديم وخاصة فترة حكم الملك حامورابي ( 1792-1750 ق.م ) وأضاف أن هذا الختم هو الثاني من نوعه حيث عثرت البعثة في العام الماضي على ختم مشابه داخل قصر الملك خايان ملك الهكسوس (1653 – 1614 ق.م ) والذي يرجع للعصر البابلي المتأخر .
وقال "مانفرد بيتاك" مدير البعثة إن هذين الختمين لهما أهمية أثرية كبيرة حيث إنهما أقدم الأختام البابلية التي يتم العثور عليها في مصر . فهما يؤرخان إلي 150 عام قبل اكتشاف أختام مشابهة داخل مدينة تل العمارنة . كما انهما دليلان على أن الهكسوس كان لهما علاقات تجارية مع الشرق الأدنى وصلت إلي بابل .
ومن جانبها قالت د/إيرينى فوستنر Irene Fostner إن الحفائر التى قامت بها البعثة فى تل الضبعه منذ عام 2006 أسفرت عن اكتشاف قصر يعود إلى منتصف عصر الهكسوس (1664-1565 ق.م ) عثر بداخله على العديد من الأختام لأحد ملوك الهكسوس البارزين ،هذا بالإضافة إلى منزل قديم قائم بذاته يتكون من جانبين مع حجرات عديدة وأفنية ملحقة الى شماله وشرقه.
كما عثرت البعثة أيضا على العديد من الحفرات التى تضم مجموعة من الكؤوس وحوامل دائرية الشكل وعظام الحيوانات .
وأوضحت د/فوستنر أنه ولأول مرة منذ أكثر من 40 عاما فى تل الضبعه أسفرت الحفائر عن إكتشاف بقايا مبنى يعود إلى عصر الأسرة الخامسة عشرة (1664-1565 ق.م ) وهو يتكون من حجرات عديدة وأفنية وبه غرف متنوعة ربما استخدمت لأغراض إدارية .
 
 
هانم بدوى