abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
متحف المجوهرات الملكية بالأسكندرية يستقبل الجمهور الشهر المقبل
متحف المجوهرات الملكية بالأسكندرية يستقبل الجمهور الشهر المقبل
عدد : 11-2009
بات من المقرر أن يفتح متحف المجوهرات الملكية في الأسكندرية أبوابه الشهر المقبل, وذلك بعد انتهاء أعمال الترميم والتجهيزات الخاصة به.
ومن جانبه قال محمد عبدالفتاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الثقافة المصرية، إنه تم تجهيز المتحف بتكييف مركزي وأجهزة إنذار ومكتبة تحتوي على كتب مصورة تعرض أشكال وأنواع المجوهرات المختلفة.
والمتحف مقسم إلى 14 قسما، يبدأ الزائر من الجانب الشرقي ليرى أولا التاج المبهر للملكة شويكار زوجة الملك فؤاد ومجوهرات الملكة نيرمين الزوجة الثانية للملك فاروق أبن الملك فؤاد.
وعلى جدران صالة الاستقبال الرئيسية هناك العديد من الصور الملونة الفوتوغرافية والمرسومة لأفراد أسرة محمد علي ولوحات فنية لبعض الأساطير الرومانية, ويضم القسم الخامس بعض هدايا شاه إيران لزوجته الأميرة فايزة أخت الملك فاروق ومجوهراتها الخاصة ومجوهرات أختها الأميرة فوزية وكذلك بعض أوسمة وميداليات الأسرة.
وأضاف عبد الفتاح أن المتحف كان قد افتتح لأول مرة عام 1986 ويضم مجموعة كبيرة من مجوهرات أسرة محمد علي التي حكمت مصر فى القرن التاسع عشر لأكثر من 150 عاما حتى قيام ثورة يوليو عام 1952 ويعتبر من أكبر المتاحف في مصر حيث تبلغ مساحته أربعة الاف و185 مترا مربعا.
وعقب ثورة يوليو 1952 حفظت مجوهرات أسرة محمد علي باشا في مكان آمن إلى أن أصدر الرئيس المصرى حسنى مبارك قرارا بتحويل قصر فاطمة الزهراء حفيدة محمد علي بمنطقة زيزينيا بالاسكندرية إلى متحف لعرض مقتنيات الأسرة.
 
 
هانى خزيم