abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
إتفاق بين مصـر والمـجر لترميم معبدي إدفو وإسنا بأسوان
إتفاق بين مصـر والمـجر لترميم معبدي إدفو وإسنا بأسوان
عدد : 11-2009
بمناسبة مرور مائة عام وعامين على بدء التعاون بين مصر والمجر في مجال الآثار ،أعلن نائب وزير الثقافة المصري والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. زاهي حواس أنه يجري العمل على إتفاق بين مصر ودولة المجر لترميم معبدي إدفو في محافظة أسوان وإسنا في محافظة قنا في صعيد مصر.
وقال حواس: "عمل المجر في إطار الآثار خلال مئة عام وعامين في منطقة القرنة في الأقصر حقق إنجازات كثيرة وكشف عن الكثير من القطع الأثرية الهامة في تاريخ الحضارة المصرية".
مضيفاً : "إلا أنه وإستناداً إلى السياسة الجديدة التي يتبعها المجلس نرى أن التعاون بين البلدين في مجال الآثار سيأخذ منحى جديداً له علاقة في ترميم الآثار والتخلص من المياه الجوفية التي تلحق أضرارا فادحة في الآثار المصرية القديمة".
موضحاً: "ضمن هذا السياق نسعى في المرحلة المقبلة أن يكون التعاون بين البعثات الآثرية المجرية والفرق المصرية في مجال ترميم معبدي أدفو وإسنا خلال الفترة المقبلة مع العمل على إزالة المياه الجوفية من كلا المعبدين".
وقد قام الوزيران وزير الثقافة المصري فاروق حسني ونظيره المجري استيفان هلر بإفتتاح معرض لـ140 قطعة أثرية من أهم اكتشافات البعثة المجرية في مصر كان من أهمها مومياء مكتملة تعود للعصر البطلمي ومجموعة كسرات فخارية وصخرية تعود للعصر القبطي وهي عبارة عن رسائل بين رؤساء الكنيسة إلى جانب عدد من التماثيل الفرعونية.

 
 
أشرف إسماعيل