abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الثقافة تبدأ مشروع ترميم مقبرة الملك "توت عنخ أمون" بالبر الغربى
الثقافة تبدأ مشروع ترميم مقبرة الملك -توت عنخ أمون- بالبر الغربى
عدد : 11-2009
أعلن فاروق حسني وزير الثقافة عن بدء مشروع ترميم مقبرة الملك توت عنخ آمون بالبر الغربي بمدينة الأقصر وذلك بالتعاون مع معهد بول جيتي للترميم ، وأضاف أن المشروع سيستغرق خمسة أعوام وسينفذ على مرحلتين .

ومن جانبه أعرب د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار عن سعادته عن بدء مشروع ترميم مقبرة الملك توت عنخ آمون قائلاًً أنه كان ينتابه قلق شديد كلما نظر إلى حوائط ومناظر المقبرة ووجد عليها بعض من البقع غامقة اللون، ولكنه الآن يشعر بالارتياح بعد إعلان بدء مشروع ترميم المقبرة بالتعاون مع معهد بول جيتي وإعادة هذه المقبرة إلي رونقها الأصلي .

واستطرد د. حواس أن للملك توت عنخ آمون ومقبرته سحر خاص يجب المحافظة عليه للأجيال القادمة . كما أكد انه سعيد بالكشف عن بعض أسرار عائلة الملك توت عنخ آمون بعد إخضاع موميائه للفحص بالأشعة المقطعية ولكنه اليوم أكثر سعادة لأنه سيتم إنقاذ وترميم والحفاظ على مقبرة الملك توت عنخ آمون .

كما أعرب أيضاً جيمس وود رئيس جيتي تراست عن سعادته بالتعاون مع المرممين والأثريين المصريين لمرة أخرى لترميم أحد أهم المواقع الأثرية في مصر وبمقارنه مقبرة الملك توت عنخ آمون والمقابر الأخرى في وادي الملوك تعتبر مقبرة الملك توت عنخ آمون هي من أبسط المقابر هناك و المزينة بنقوش ومناظر جنائزية ولكن لوحظ ظهور بعض البقع الداكنة على اسطح هذه المناظر منذ عصر هيوارد كارتر ولكن لم يتم التعرف أبداً عن مصدر وطبيعة هذه البقع والذي سيكون أحد محاور أعمال الترميم.

وأوضح تيم والين مدير معهد جيتي للترميم أن مشروع الترميم سيشمل إجراء أبحاث علمية شاملة ودراسات دقيقة لمعرفة أسباب مشكلة ظهور هذه البقع بالإضافة إلي توفير برنامج وخطة كاملة طويلة المدى لضمان الحفاظ على هذه المقبرة .

وأوضح د. حواس أن المشروع سينفذ على مرحلتين تشمل المرحلة الأولى الدراسات اللازمة لمعرفة الحالة الراهنة للحوائط والرسومات الخاصة بالمقبرة أما المرحلة الثانية فتشمل أعمال الترميم الفعلي للمقبرة والتسجيل العلمي لها .

يذكر أنه مشروع ترميم مقبرة الملك توت عنخ آمون هو من أحدث المشروعات التي ينفذها المجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع معهد بول جيتي . وفى أواخر الثمانينات قام المجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع معهد بول جيتي وفريق عمل عالمي لترميم المناظر الخاصة بمقبرة الملكة نفرتارى زوجة الملك رمسيس الثاني ، هذا بالإضافة إلي العديد من المشروعات منها فتارين العرض الخاصة بالمومياوات الملكية المعروضة بالمتحف المصري والجو المحيط بقاعة العرض الخاصة بهم ومشروع مراقبة الجو فى منطقة أهرامات الجيزة وأبو الهول والآن سيتعاون المجلس الأعلى للآثار مع المعهد للحفاظ وإدارة منطقة وادى الملكات بالبر الغربى بالأقصر.
 
 
ريهام البربرى