abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
وزارة السياحة تؤكد سلامة الحجاج المصريين وبدء عودتهم غداً
وزارة السياحة تؤكد سلامة الحجاج المصريين وبدء عودتهم غداً
عدد : 11-2009
صرح وكيل أول وزارة السياحة رئيس بعثة الحج السياحى أسامة العشرى بأن نفرة الحجيج تمت لكل التابعين لشركات السياحة فى سلام ،وقال :لم يتم ابلاغ البعثة عن أية حوادث ،إن الحجاج انتهوا من رمى جمرة العقبة الأولى والثانية وهناك بعض الحجاج رموا الجمرة الأولى وبقى فى منى وجزء آخر من الحجاج توجهوا إلى مكة لأداء طواف الإفاضة والسعي قبل رمى الجمرة الأولى .
وأشار العشرى إلى أن رحلات العودة لحجاج السياحة بالنسبة للطيران تبدأ الأحد وتستمر حتى يوم 17 ذى الحجة، فيما يبدأ حجاج البواخر يوم 17 ذى الحجة وحجاج البر تبدأ رحلات عودتهم من يوم 16 ذى الحجة وتنتهي 22 ذى الحجة.
وأضاف: إن هناك عددا من المخيمات فى حجاج البر تضررت نتيجة السيول الغزيرة والأمطار، وتم تدارك الموقف من خلال المطوفين وتم اعداد مخيمات جديدة خلال أربع ساعات ، وتم تسكين الحجاج داخل مخيماتهم فى عرفة وهى المشكلة الوحيدة التى حدثت حتى الان لحجاج السياحة وهى خارجة عن إرادتنا .
وأكد أن الحالة العامة للحجاج المصريين بخير تماما وهم الآن فى مخيماتهم فى منى وهناك مرور دورى على المخيمات لتلبية متطلباتهم ويتم حاليا المرور على المخيمات فى منى باستمرار من اعضاء اللجان المشرفة على الحج السياحى.
وقال العشرى أنه تلقى اتصالا هاتفيا من وزير السياحة زهير جرانه وقام بتهنئة البعثة والحجاج بعيد الاضحى واستمع إلى تقرير مفصل عن احوال الحجاج وصحتهم واماكن معيشتهم والنفرة بصفة عامة ، وطلب أن يتم موافته بتقرير يومى عن احوال الحجاج حتى عودتهم إلى مصر.
وأضاف :أن هناك تسعة آلاف حاج سيتوجهون إلى المدينة المنورة بعد انتهاء ايام التشريق لمدة أربعة ايام ثم يغادرون منها إلى مصر ..والباقى حضر إلى المدينة قبل المناسك ويتوجه مباشرة إلى مصر بعد أنتهاء المناسك فى مكة المكرمة.
وأوضح أن هناك توعية للحجاج دائمة حفاظا وتلبية للإجراءات والضوابط التى تفرضها السلطات السعودية بالنسبة لعدم دخول الاتوبيسات بالقرب من المخيمات فى منطقة منى وهو الامر الذى يستدعى أن يسير الحجاج مسافة طويلة وهو الامر الذى أدى بنا إلى توعية الحجاج حتى لايكون الامر مفاجئة بالنسبة لهم فى السير لمسافة طويلة.

 
 
محمد عبد السند