abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اللبلاب الطبي .. نبات 2010.. يعالج الزكام والسعال
اللبلاب الطبي .. نبات 2010.. يعالج الزكام والسعال
عدد : 12-2009
أثبت باحثون في تاريخ النباتات الطبية بمدينة فورتسبورج الألمانية أن العصارة المستخرجة من نبات اللبلاب لها آثار مفيدة في علاج مشاكل الصدر والأمراض الصدرية المتعلقة بالأغشية المخاطية للأذن والأنف والحنجرة والحلق والجهاز الهضمي. وأصبح من ضمن مهامه الترويج والإعلان عنه باعتباره النبات الطبي لعام2010.

جدير بالذكر أن الأطباء في العصور القديمة قد استخدموا أوراق وثمار اللبلاب كمسكن للآلام أو كمرهم لعلاج الحروق. وفي طب الأعشاب الحديث يتم استخدام العصارة المستخرجة من أوراق اللبلاب في علاج الالتهابات الحادة بالشعب الهوائية الذي تظهر كأثر جانبي مع السعال أو في حالات الزكام التي تصيب المجاري التنفسية أو لمعالجة أعراض مرض الالتهاب المزمن بالشعب الهوائية.

وأعلن فريق البحث أن العصارة المستخرجة من نبات اللبلاب يمكن استخدامها أيضا لعلاج السعال الديكي، كما يستعمل لعلاج السعال المزمن وذلك بأخذ ملء ملعقة متوسطة من مجروش أوراق اللبلاب ووضعها في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مابين كوب الى كوبين في اليوم الواحد وذلك بمعدل كوب بعد الغداء وأخر بعد العشاء أو عند الذهاب إلى النوم.

وشدد الباحثون على أن التعامل مع هذا النبات الطبي يكتنفه بعض الخطورة، حيث يمكن أن تتسبب أوراق اللبلاب الطازجة أو عصير الأوراق في ظهور أعراض حساسية عند ملامسته، كما أنه من الأفضل عدم ملامسة ثماره.
كما يحذر الباحثون من أن تناول اللبلاب قد يؤدي إلى حالات تسمم خاصة لدى الأطفال الصغار حيث تكون مصحوبة بأعراض الغثيان والقيء والإسهال، لذلك ينصح الخبراء بضرورة استعمال المستحضرات الطبية المصنوعة من نبات اللبلاب عند الرغبة في استعماله كعلاج.


 
 
محمد عبد السند