الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

القاهرة تستضيف 30 دولة في مؤتمر استرداد الآثار المسروقة ابريل القادم

القاهرة تستضيف 30 دولة في مؤتمر استرداد الآثار المسروقة ابريل القادم
عدد : 1-2010
تستضيف مصر فى أبريل المقبل مؤتمراًُ دولياًُ للدول ذات الحضارات القديمة لمناقشة قضية استرداد الآثار المسروقة منها و يعقد المؤتمر بالقاهرة ويستمر ثلاثة أيام .
وصرح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار بأن المؤتمر سيعقد بمشاركة ثلاثين دولة من كافة قارات العالم من بينها مصر بهدف التشاور فيما بين هذه الدول والخروج بتوصيات محددة لاستعادة آثارها بما فى ذلك إعداد قائمة لكل دولة بالآثار التى تطالب باستردادها والموجود بالمتاحف العالمية .
وقال إن المؤتمر سيعقد على مستوى رؤساء هيئات الآثار والتراث والمتاحف بكل من مصر وأفغانستان وبوليفيا وكمبوديا وشيلي والصين- كولومبيا – كوبا – قبرص – الأكوادور- اليونان – جواتيمالا – هندوراس – الهند – العراق – ايطاليا – الأردن- وكورية ولبنان والمكسيك ونيبال وباكستان وبيرو وروسيا واسبانيا وسيرلانكا وسورية وتايلاند وتركيا واليمن .
وأضاف أنه تم أمس توجيه الخطابات الرسمية للدول المشاركة تتضمن دعوتها لحضور مؤتمر القاهرة مشيراً إلى أن عدداً من الدول طلبت الاستفادة من الخبرة المصرية فى كيفية استعادة آثارها من الخارج وأن المؤتمر يلقى منها ترحيباً بانعقاده.
وأشار د.حواس إلى أنه سيتم التشاور بين مسئولي هذه الدول حول اتخاذ تحرك جماعي على الصعيد الدولى من أجل دعم جهود استرداد الآثار المنهوبة من تلك الدول ذات الحضارات العريقة والمعروضة فى بعض المتاحف العالمية وصالات المزادات ، كما سيتم استعراض التشريعات الدولية المتعلقة بحقوق الدول في استرداد أثارها ومراجعة تلك التشريعات للحفاظ على حقوق الدول في استرداد الممتلكات الثقافية والأثرية .

 
 
ريهام البربرى