الأربعاء, 17 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

النعناع ...استخدمه الفراعنة للاحتفال بعيد إله النار

النعناع ...استخدمه الفراعنة للاحتفال بعيد إله النار
عدد : 04-2010
النعناع يعرف علميا باسم "مينثا" يتألف من أكثر من 25 فصيلة (مئات الأنواع) المنتشرة في أوروبا وأفريقيا وأمريكا وأسيا واستراليا.ويعد "بابرمينت" من أكثر الأنواع استخداما في العالم حاليا وسبيرمينت هو النوع الذي نستخدمه بكثرة في المطبخ هذه الأيام. ومن المعروف من الأنواع أيضا النعناع الفيتنامي والإسباني والبرتقالي والأناناس والليموني وغيره.وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن العشبه الطيبة استخدمت أيام الفراعنة والبابليين والآشوريين خلال الاحتفالات بعيد إله النار.كما نثر العبرانيون أوراق النعناع الطازج على أرض مقدساتهم الدينية لنثر الرائحة الطيبة وطرد الروائح الشائبة.
وفي القرون الوسطى كان الناس يستخدمونه مع الآكل و لتبيض الأسنان وتنظيفها. أما في الولايات المتحدة فقد أحبه أهل الولايات الجنوبية الذين كانوا يشربونه بكثرة.
ولطالما استخدم أهل روما و أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية النعناع لغايات طبية وكعلامة أيضا على الترحيب بالغريب والضيافة.
ويقول خبراء إن النعناع يعتبر في المركز الأول بين النباتات التي يستخلص منها الزيت. وهو سائل أصفر شفاف مائل إلى الأخضر من حيث اللون، لكن مع مرور الوقت يتكثف ويتحول لونه إلى أحمر.
وللزيت كثير من الاستخدامات منها تطييب طعم الفم وتطهيره وتنظيفه، وفي صناعة المشروبات وصناعة معجون الأسنان والعلكة والحلويات والشيكولاته..كما يدخل المنثول في صناعة مختلف أنواع الماكياج والتجميل والعطور، والكثير من أنواع الأدوية.
كما يستخدم الزيت لتنظيف لدغات الحشرات وتطهيرها ولعلاج النزلات الصدرية وطرد الفئران والحشرات بشكل عام، والبعض منها بشكل خاص، وقتل الدبابير والنمل والصراصير.
وتقول الموسوعة الحرة إن النعناع من الأعشاب التي استخدمت لغايات طبية منذ قديم الزمان خاصة الأطباء في أوروبا في منتصف القرن الثامن عشر. كما أن شرابه من الأدوية المهمة جدا في علاج اضطرابات المرارة وتسكين المغص المعوي فضلا عن آلام الحيض عند المرأة.ويطرد شراب النعناع أيضا الغازات المعوية، ويمنح الجسم بشكل عام الحيوية والنشاط.ويسكن التشنجات والوقاية من التهابات الكلى.ويعتبر النعناع من المواد المفيدة للقلب والمريحة للأعصاب و للجهاز الهضمي، ويعالج أمراض الروماتيزم والمفاصل، ويساعد على إدرار البول ويسهل التنفس ويهدأ نوبات السعال الحادة.
كما يعتبر النعناع من الأعشاب التي تساهم في تقليص الطاقة الجنسية عند الأفراد، ويقضي على الصداع ويساعد على النوم. ويساعد على التخلص من الإسهال ومكافحة مرض الكوليرا بشكل عام. ويستخدم البعض النعناع، كما يبدو، للتخلص من الأورام التي تحيط بالعينين نتيجة التعب والإرهاق والسهر.وينصح في هذا الصدد بخلط أوراق النعناع بأوراق الكزبرة والشاي وشرائح الخيار الطازجة لتكوين عجينة طبيعية ترطب مكان الأورام والانتفاخات.
كما يستخدم لتنظيف البشرة وتبييضها، وأحيانا معالجة حب الشباب لقدرته على القضاء على الجراثيم.
وينقل عن ابن سينا قوله: إن "النعناع ألطف المأكولة جوهرا، وإذا شربت عصارته بالخل قطعت سيلان الدم من الباطن، ويفيد ممزوجا مع دقيق الشعير ضمادا للتخلص من الصداع، وللأورام الكبيرة، وإذا ما دلك به اللسان زالت خشونته".


 
 
رشا مصطفى