abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
البعثة الفرنسية تكشف عن هرم لإحدى الملكات بسقارة
البعثة الفرنسية تكشف عن هرم لإحدى الملكات بسقارة
عدد : 03-2010
عثرت البعثة الفرنسية العاملة في سقارة على غرفة الدفن الخاصة بالملكة بهنو زوجة الملك بيبى من الأسرة السادسة (2374_ 2192 ق. م) . صرح بذلك فاروق حسني وزير الثقافة.

وأوضح أن هذه الغرفة تتبع هرم إحدى الملكات غير أنه لا يعرف تماما حتى الآن إن كانت زوجة الملك بيبى الأول (2354 -2310 ق. م) أو الملك بيبى الثانى (2300 -2206 ق. م)وأن مساحة غرفة الدفن تبلغ 10م * 5م تقريباً.

وأشار د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار إلى أن البعثة عثرت على بقايا جدران غرفة الدفن الخاصة بالملكة والتى تتضمن أجزاء من نصوص الأهرام التى انتشرت فى أهرامات الأسرتين الخامسة والسادسة وهى تتعلق بعقائد الديانة المصرية القديمة آنذاك.

وأضاف د. حواس أن أعمال حفائر الموسم الحالى حالياً كشفت فى موقع غرفة الدفن على تابوت الملكة بهنو وغطاءه داخل مخلفات الأتربة والرديم بموقع الحفائر

وأشار رئيس البعثة الفرنسية فيليب كولومبيرت الى أن طول ضلع الهرم من الخارج يبلغ 25 متراً وقد عثر على بقايا جدران الهرم الداخلية وكذلك بقايا الكساء الخارجى للهرم ، كما تم الكشف عن مدخل غرفة السرداب ونقشت على جانبيه بعض من نصوص الأهرام.

هذا ولا تزال البعثة تواصل أعمال الحفائر للكشف عن باقى الهرم وملحقاته.
ويذكر أن البعثة الفرنسية تعمل فى موقع هرم الملكة بهنو منذ عام 2007 وذلك من خلال أعمال التنظيف الأثرى للمعبد الجنائزى لهرم الملكة بمنطقة الشواف جنوب سقارة وبالقرب من الناحية الغربية لهرم الملك بيبى الأول .

وقد ظهرت نصوص الأهرامات لأول مرة في غرفة الدفن وممرات هرم الملك أوناس بسقارة أخر ملوك الأسرة الخامسة ( 2404-2374 ق.م ) ثم ظهرت في أهرام ملوك وملكات الأسرة السادسة فيما بعد، ونصوص الأهرام تتضمن مجموعة من التعاويذ التي تساعد الملك في رحلة الصعود للسماء وعلاقاته بالآلهة المصرية القديمة وهي تعتبر أقدم النصوص الدينية الجنائزية المصرية التي تتعلق بالديانة المصرية القديمة والتي استمرت فيما بعد في الدولة الوسطى وعرفت باسم متون التوابيت وكتاب الموتى في الدولة الحديثة. وتتضمن متون الأهرامات 759 نصاً وهي لا تعتبر نسخة واحدة تتكرر في الأهرامات بل تتباين النصوص من هرم لآخر.

وقد بلغ عدد الأهرامات التي اكتشفتها البعثة الفرنسية عام 1989 وحتى الآن سبعة أهرامات ترجع لملكات من عصر الملكين بيبي الأول وبيبي الثاني ، وهي اهرامات : إيننك ، نوب أونت ، مريت ايت اس الثانية ، عنخ اس بيبي الثانية ، عنخ اس بيبي الثالثة ، مى -ها ، وهرم لملكة غير معروف اسمها حتى الآن .
 
 
سارة ابراهيم