abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مصر تسترد 85 صندوق أثرى من بريطانيا لإنشاء أول متحف لآثار ما قبل التاريخ
مصر تسترد 85 صندوق أثرى من بريطانيا لإنشاء أول متحف لآثار ما قبل التاريخ
عدد : 03-2010
أعلن فاروق حسنى وزير الثقافة عن استرداد مصر من بريطانيا خمسة وثمانين صندوقاً تضم مجموعة من الآثار المصرية من العصر الحجري الوسيط ( ترجع لمائتي ألف عام قبل الميلاد ) وحضارات ما قبل التاريخ والأسرات من الألف السابع وحتى الألف الثالث قبل الميلاد.

وأوضح الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن هذه الآثار تمثل اللبنة الأساسية لإقامة متحف آثار عصور ما قبل التاريخ بمدينة نقادة بمحافظة قنا جنوب مصر والتي تعتبر من أقدم مراكز الحضارات على مستوى العالم والتي شهدتها تلك المدينة.

وأضاف أنه سيتم عرض بعض هذه الآثار في مركز زوار آثار ما قبل التاريخ بواحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد وهو المركز الوحيد الذي يساهم في التعريف بأهمية حضارات ما قبل التاريخ في الصحراء الغربية.

وأشار د. حواس إلى أنه تم استرداد 217 قطعة أثرية مهمة تضم أواني فخارية كبيرة وأواني مصنوعة من الطين وعليها بصمات أصابع الصانعين وهى أقدم الأواني الطينية في العالم حتى الآن وترجع لحوالي سبعة آلاف عام قبل الميلاد.

وكشف الأثرى خالد سعد مدير عام آثار ما قبل التاريخ ورئيس الوفد إلى أن من أهم القطع المستردة إناء لحفظ العطور وصلايتين حجرية كانت تستخدم في صحن الألوان المستخدمة في عمليات الزينة والطقوس الدينية بالإضافة لفأس يدوى حجري يرجع لبداية العصر الحجرى الوسيط ( 200 ألف عام قبل الميلاد)،هذا إلى جانب جزء من صندوق من العاج يؤرخ بحضارة نقادة أي الألف الرابعة قبل الميلاد ومجموعة من رؤوس السهام الحجرية من مناطق الخطاطبة بمحافظة مطروح وترجع لحوالي مائة ألف عام.

كما تتضمن القطع الأثرية المستردة من بريطانيا مجموعة من الرحايات الحجرية التي تستخدم في طحن الغلال ومجموعة من المخارز العظمية التي تستخدم فى صناعة الأردية. بالإضافة إلى مجموعة من دبابيس القتال التى كانت توضع فى أدوات خشبية وتستخدم فى القتال وقطعة فريدة من الظران تم تشكيلها على هيئة منقار الببغاء وكانت تستخدم فى عمل النقوش الصخرية المنتشرة على الأسطح الجبلية بالصحراء الغربية والشرقية.

وتضم الآثار العائدة من لندن خصلة شعر قديمة ربما كانت موجودة بإحدى مقابر منطقة نقادة " محافظة قنا- جنوب مصر " سيتم إجراء فحوصات وتحاليل الحمض النووى لتلك الخصلة من خلال جهاز فحص الحمض النووى بالمجلس الأعلى للآثار لتفسير الكثير من ظروف معيشتهم ومعرفة الأمراض التى قد يكونوا تعرضوا لها فى حياتهم .

و قد تم استرداد تلك الآثار من معهد الآثار المصرية التابع لجامعة كوليج بلندن وكانت فى حيازته نتيجة قسمة نتائج أعمال الحفائر التى تمت فى مناطق نقادة والخطاطبة وسيوه من خلال بعثات المعهد منذ أكثر من خمسين عاماً مضت.

وقد خاطب الدكتور زاهى حواس إدارة الجامعة بضرورة عودة هذه الآثار لمصر نظراً لأهميتها فى إنشاء أول متحف لآثار ما قبل التاريخ فى مصر.

وكان المجلس الأعلى للآثار قد نجح خلال الأعوام الستة الماضية فى استرداد أكثر من خمسة آلاف قطعة أثرية فيما يجرى الإتصالات لعودة قطع أثرية أخرى.




 
 
هانى خزيم