abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مصر تتسلم قطع أثرية هامة من نيويورك يونيو القادم

مصر تتسلم قطع أثرية هامة  من نيويورك يونيو القادم
عدد : 03-2010
كشف د. زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار أنه من المقرر أن تتسلم مصر فى شهر يونيو القادم مجموعة من القطع الأثرية الرائعة والموجودة حالياً فى منطقة لونج آيلند بالقرب من مدينة نيويورك، وهو مكان المبنى الإداري للأمن الداخلي بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك فور الانتهاء من الإجراءات القانونية التي تجرى حالياً بين المجلس الأعلى للآثار وسلطات الجمارك والهجرة الأمريكية ومسئولي الأمن الداخلي بالولايات المتحدة الأمريكية.
صرح حواس بذلك فور اجتماعه قبل أمس بمسئولي الأمن الداخلي بنيويورك، وأضاف أنه أعد تقريراً مفصلاً عن هذه القطع التي سرقت وخرجت من مصر بطريقة غير شرعية وتم ضبطها والتحفظ عليها في مكتب الأمن الداخلي بنيويورك لحين الانتهاء من إجراءات التقاضي الخاصة بها والتي كشفت أيضاً عن هوية العصابات التي تقوم بعملية تهريب الآثار في مصر والخارج.
واستعرض حواس في هذا التقرير محتويات هذه القطع والتفاصيل الخاصة بعملية استردادها, والذي سيقدمه إلى فاروق حسنى وزير الثقافة فور عودته اليوم إلى أرض الوطن مصطحباً معه تابوت إيمسى أحد نبلاء الأسرة 21.



وقال د. حواس أن هذه القطع تضم مجموعة كبيرة من التوابيت المصرية القديمة الملونة والمزينة النقوش بالإضافة إلى مجموعة من الأواني الفخارية والعملات والقطع الفنية التي ترجع لحوالي 300 عام ق.م .
كما أوضح حواس أن مصر ستتسلم في شهر إبريل القادم وثيقة تاريخية قبطية قديمة هامة جداً تتعلق بيهوذا أحد تلاميذ السيد المسيح, مشيراً إلى أن جزء من هذه الوثيقة موجود فى أمريكا والجزء الآخر موجود في إحدى الدول الأوروبية وسوف يعقد د. حواس مؤتمراً صحفياً عالمياً بمدينة نيويورك فى شهر إبريل القادم يعلن فيه التفاصيل الخاصة باستعادة هذه الوثيقة النادرة.
ومن الجدير بالذكر أنه خلال الثمانية أعوام الماضية استطاعت مصر استرداد 31.000 قطعة أثرية كانت قد خرجت من مصر بطرق غير شرعية وأن هناك متابعة مستمرة لحالات أخرى لاسترداد عدد من القطع الأثرية ببعض الدول الأوروبية والعربية والولايات المتحدة الأمريكية .

 
 
ريهام البربرى