الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اياتا تتوقع انخفاض خسائر قطاع الطيران بنسبة 50%

اياتا تتوقع انخفاض خسائر قطاع الطيران بنسبة 50%
عدد : 03-2010
قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) إن شركات الطيران تتعافى بقوة من الأزمة مع تعزز معدلات الركاب والشحن والأسعار مخفضا توقعاته لخسائر 2010 بمقدار النصف.
وقال جيوفاني بيسيناني المدير العام لاياتا ان مع تسجيل معدلات الركاب والبضائع مستويات قياسية بنهاية العام المنصرم تتحرك كل المؤشرات للامام والانتعاش افضل بكثير مما كان متوقعا.
وأضاف أن هذا الانتعاش يمثل خبرا سارا لقطاع الطيران والاقتصاد ككل ويشير الى أن الصادرات في ارتفاع برغم استمرار بقاء قطاع الطيران في نطاق الخسارة.ويقدر الاتحاد أن 30 % من التجارة العالمية من حيث القيمة تنقل جوا.

وتوقع الاتحاد أن تتكبد شركات الطيران المسجلة لديه خسائر صافية قدرها 2.8 مليار دولار هذا العام أي ما يعادل نصف التوقعات في ديسمبر.

وخفض الاتحاد الذي يضم 230 شركة طيران منها الخطوط الجوية الصينية ولوفتهانزا والسنغافورية وسكايوست توقعاته للخسائر عن عام 2009 إلى 9.4 مليار دولار من 11 مليار دولار تنبأ بها في ديسمبر.

وقال الاتحاد في تحديث لتوقعاته المالية ان طلب المسافرين سيرتفع بنسبة 5.6 % في عام 2010 بعدما تراجع بنسبة 2.9 % العام الماضي بينما سيقفز طلب الشحن الى 12.0 % بعد انخفاض بلغ 11.1 %.

وقال الاتحاد إن شركات الطيران لا تزال في منتصف طريق الانتعاش مع توقعات بعوائد تقدر بنحو 522 مليار دولار العام الجاري بتراجع يساوي 42 مليار دولار عن ذروتها في 2008 وبزيادة 43 مليار دولار على مستويات 2009.


 
 
رشا مصطفى