الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية: الانتهاء من إقامة السوق العربية المشتركة خلال 5 سنوات

الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية: الانتهاء من إقامة السوق العربية المشتركة خلال 5 سنوات
عدد : 03-2010
أعلن الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور أحمد جويلي إنه سيتم الانتهاء من المراحل الأساسية لإقامة السوق العربية المشتركة خلال السنوات الخمس المقبلة، مؤكدا أنها لم تعد شعارا بل أصبحت ضرورة حتمية للأمن القومي العربي.
وصرح جويلي على هامش مشاركته في مؤتمر الإصلاح العربي الذي أقيم بمكتبة الإسكندرية يوم 4 مارس إنه لابد من دعم التجارة البينية العربية وإيجاد سياسة مالية واحدة مع ضرورة العمل بشكل جاد على تأسيس بنك عربي مركزي وعملة عربية موحدة قبل حلول عام 2020.
ودعا جويلى الدول العربية إلى العمل على إنجاح مشروع الاتحاد الاقتصادي العربي، مشيرا إلى أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة التي أقرتها القمة الاقتصادية العربية بالكويت في يناير الماضي تعتبر الخطوة الأولى من الاتحاد الاقتصادي العربي.
وأشار إلى أنه لا وجه للمقارنة بين الاتحاد الأوروبي والدول العربية حيث إن الدول العربية حصلت على استقلالها في وقت متأخر وهي دول نامية، لافتا إلى أن الدول الأوروبية وجدت سهولة في إقامة الاتحاد الأوروبي لوجود قاعدة اقتصادية كبيرة لديها.
وفيما يتعلق بقضية الأمن الغذائي والأمن المائي العربي طالب جويلي بضرورة توفير الغذاء لكل مواطن عربي، مشيرا إلى أن العالم العربي يستورد كل أنواع الغذاء من الخارج، وأوضح أن هناك فجوة كبيرة بين الاحتياجات والإنتاج، حيث يتم استيراد نحو 72 مليون طن من الغذاء سنويا.
وألمح جويلي إلى أن مشكلة البطالة في العالم العربي تمثل تحديا كبيرا أمام صانع القرار العربي في ضوء أن 20% من القوى العاملة البالغة 130 مليون شخص يعانون من البطالة، مشددا على أهمية تنوع الصادرات العربية إلى العالم الخارجي، حيث إن البترول يمثل نسبة 75% من الصادرات العربية.
ولفت إلى أن مساهمة الدول العربية لا تشكل سوى نسبة 5% من الاقتصاد العالمي، مشيدا بمجهودات مجلس الوحدة الاقتصادية العربية من أجل تفعيل التعاون العربي. وأكد أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية على أهمية تفعيل الاتفاقيات العربية التي تغطي مجالات عدة في التعاون بين الدول العربية، وكذلك الاتفاقيات بين الدول العربية والدول الأجنبية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
 
 
فرح أشرف