abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
العثور على تمثالين من أهم تماثيل الأسرة 18 بالبر الغربي بالأقصر
العثور على تمثالين  من أهم تماثيل الأسرة 18 بالبر الغربي بالأقصر
عدد : 03-2010
أعلن فاروق حسنى وزير الثقافة اليوم أن بعثة المجلس الأعلى للآثار والتى تعمل فى مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية لإنقاذ معابد ومقابر البر الغربي عثرت على تمثالين من أهم تماثيل الأسرة 18 الدولة الحديثة خلال الحفر فى مسار المشروع .
ولقد تم الكشف عن التماثيل بجوار معبد أمنحتب الثالث والد الملك إخناتون وجد الملك توت عنخ آمون وهى المنطقة المجاورة للمنازل الحديثة وتقع للناحية الغربية من تمثالى ممنون
وقال د. زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار إن التمثال الأول يعتبر من أضخم التماثيل للإله تحوت إله الحكمة والتى كانت توضع داخل معابد الدولة الحديثة فى نفس الوقت تستقبل أشعة الشمس فى بهجة وفرح. وتم العثور على التمثال وهو من الجرانيت الأحمر وعثر عليه على عدة أجزاء ويبلغ طوله حوالى 4 أمتار تقريباً.
أما التمثال الثانى فهو النصف العلوى لتمثال مزدوج للملك أمنحتب الثالث " 1410-1372 ق.م" واقفاً إلى جوار الإله رع حور آختى فى هيئة الصقر وهو من الجرانيت الأحمر أيضاً.
وقد عثر أيضاً على قاعدة ضخمة من الألباستر لتمثال جالس ربما يخص الملك أمنحتب الثالث.
وقد أوضح الأثرى منصور بريك المشرف العام على آثار الأقصر بأن العمل لا يزال جارياً من أجل البحث عن باقى التماثيل التى تخص المعبد فى هذه المنطقة.
هذا وقد عثرت البعثة على تمثال للملك رمسيس الثالث " 1198-1166 ق.م" من قبل من الجرانيت الأسود أمام معبد هابو ومن المعروف أن مشروع المياه الجوفية بالبر الغربى تموله هيئة المعونة الأمريكية ويشرف عليه بالكامل الأثريون المصريون بالمجلس الأعلى للآثار.

 
 
محمد عبد السند