abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
خبراء البيئة: عدم فرض قيود تجارية على الشعاب المرجانية انتكاسة للكائنات البحرية المهددة بالانقراض
خبراء البيئة: عدم فرض قيود تجارية على الشعاب المرجانية انتكاسة للكائنات البحرية المهددة بالانقراض
عدد : 04-2010
رفض مؤتمر للأمم المتحدة الذي عقد يوم 13 مارس فرض قيود تجارية على الشعاب المرجانية الحمراء والوردية المستخدمة في الحلي، الامر الذي وصفه خبراء البيئة بأنه انتكاسة جديدة للكائنات البحرية المهددة بالانقراض.
وفشل مندوبون في اجتماع اتفاقية التجارة الدولية في الانواع المهددة بالانقراض الذي يضم 175 دولة في الدوحة في دعم اقتراح للولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي للحد من التجارة في 31 نوعا من الشعاب المرجانية من المحيط الهادي الى البحر المتوسط.
وقال ديفيد اليسون من جماعة أوشينا التي تقول انها أكبر جماعة دولية في العالم للحفاظ على المحيطات عن القرار الذي سيؤثر على تجارة تساوي عشرات الملايين من الدولارات "التفاخر الزائف يزايد مرة اخرى على الحفاظ على الكائنات."
وقال "اليوم مثال اخر لفشل اتفاقية التجارة الدولية في الانواع المهددة بالانقراض في حماية الكائنات البحرية المهددة بالانقراض."
وكان المؤتمر الذي يعقد من 13 الى 25 مارس رفض يوم الجمعة اقتراحا لحظر تجارة التونة ذات الزعانف الزرقاء المستخدمة في صنع السوشي في اليابان.
وقال مندوبون إن اقتراح الشعاب المرجانية أيده 64 صوتا وعارضه 59 صوتا وامتنع عشرة عن التصويت.ولم تصل القيود المقترحة الى حد الحظر ولكن طالبت الدول بضمان لوائح أفضل وضمان أن مخزونات الشعاب المرجانية بطيئة النمو يتم حصادها بشكل مستدام.
وقال اقتراح الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أن الكميات التي يتم جمعها انخفضت لحوالي 50 طنا سنويا في مناطق الشعاب المرجانية الرئيسية في المحيط الهادي والبحر المتوسط من حوالي 450 طنا في منتصف ثمانينات القرن الماضي.
وأشار الاقتراح أن في ايطاليا يصل سعر الخرز عالي الجودة إلى 50 دولارا للجرام ويصل سعر القلادة إلى 25 ألف دولار. وتشمل مراكز الحصاد والتصنيع الرئيسية ايطاليا واليابان وتايوان بينما تأتي الولايات المتحدة كأكبر سوق للشعاب المرجانية الحمراء والوردية.
واعترضت بعض الدول لأنه من الصعب تحديد الشعب المرجانية الحمراء والوردية في مراكز الجمارك. ولكن بعض الشعاب المرجانية بما في ذلك المرجان الأسود تحظى بالفعل بحماية اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض.
 
 
هبة نافع