abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
شرم الشيخ ..أرض السلام
شرم الشيخ ..أرض السلام
عدد : 04-2010
مركز الحياة بين مدن البحر الأحمر السياحية الرائعة تقع على خليج العقبة على بعد 336 كم من السويس و100 كم من العاصمة طور سيناء و 14 كم من رأس محمد ..وتتبع مدينة شرم الشيخ قريتي رأس نصرانى ورأس محمد ..تجمع بين الشواطئ الخلابة والرمال الذهبية وحضن الجبال الحمراء المثيرة .. تحيط بها صحراء السفاري الغامضة.. يطلق عليها مدينة السلام لاستضافتها الكثير من مؤتمرات السلام.. لها طابع خاص يميزها عن بقية المدن السياحية فمن زارها بالأمس يكتشف شيئا مختلفا إذا زارها اليوم ..لا لن تسمح لك شرم الشيخ بالملل ولو للحظة! ... بدءا من رياضات الماء مثل الغوص والشراع والتزحلق على الماء والسنوركلينج والصيد والرحلات البحرية إلى زيارة المحميات الطبيعية و رحلات السفاري والليالي البدوية إلى الحفلات الصاخبة في قرية ألف ليلة أو الفنادق المختلفة.

اقامة رائعة

تنتشر في شرم الشيخ المنتجعات والفنادق الممتازة التي توفر مستويات مختلفة للإقامة ، فإذا كنت تخطط لقضاء وقت تنعم فيه بالأنشطة المثيرة والرفاهية فالمنتجعات الكبيرة الفاخرة ويزيد عددها عن 30 منتجعا تنتشر على الهضبة والخلجان الشهيرة..أما إذا كانت ميزانيتك محددة وتود قضاء وقت ممتع ومليء بالأنشطة فيمكنك الإقامة في الفنادق التي توفر مستويات تتراوح مابين الثلاث والاربع نجوم حيث تنتشر على طول الشاطىء أو بالقرب جدا منه، وقربها أيضا من مراكز الحياة والنشاط في شرم مثل خليج نعمة وخليج القرش وغيرها مما يسمح للمقيمين بها القيام بكل الأنشطة دون الاستعانة بدليل أو معد لبرامج رحلتهم بالإضافة لوجود بيت الشباب وستندهش حقا من كم المراكز المحيطة بالفنادق التي ستسهل عليك القيام بمغامرة جديدة كل يوم سواء بممارسة الرحلات البحرية والصحراوية أو بقضاء سهرات مليئة بالمرح والمتعة.

 تجارب ممتعه لا تنسى

- الغوص
ستجد في شرم الشيخ ما يزيد عن 100 مركز غوص متميز حول مدينة شرم الشيخ حيث أعماق البحار ذات الشعاب المرجانية والحيوانات البحرية المثيرة وايضا بقايا بعض السفن الغارقة التى ما زالت تحتفظ بكافة معداتها منها راس نصرانى و شارك باى و راس ام السيد والبرج و راس نحاس ، بجانب المحميات الطبيعية الفريدة مثل راس محمد :

• منطقة شعاب مضيق تيران بخليج العقبة ويفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر وفيه ممران أعمقها وأوسعهم هو ممر إنتربرايز إلى الغرب (عمقه 950 قدم) وممر جرافتون المحفوف بالشعاب المرجانية (عمقه 240 قدم)
• منطقة جزيرة تيران نفسها بخليج العقبة تبعد حوالي 6كم من ساحل سيناء الشرقي وهى من الجزر والشعاب المرجانية وتتكون من صخور القاعدة الجرانيتية القديمة حيث العديد من الأسماك النادرة التي تختفي تحت أغطية الصخور المترسبة كذلك يمكن الاستمتاع بمشاهدة السفن الغارقة.

• محمية راس محمد الذى تعد من اجمل مناطق الغوص فى البحرالاحمر والعالم وتمتاز بتنوع هائل فى الحياة البحرية والشعاب المرجانية والاسماك الملونة والزلاحف

• شارك باى وهى منطقة غوص مثالية للمبدئين و راس ام السيد

-الصيد
تقام في شرم الشيخ رحلات صيد منظمة وفي مواسم عدة لهواة هذه الرياضة الشهيرة من المحترفين والهواة ويوجد بمراكز الصيد جميع أدوات والمعدات والمعلومات اللازمة لقيامكم برحلة صيد ناجحة وتقام بشرم الشيخ سنويا في مواسم الصيد عدة مسابقات صيد يتنافس فيها المحترفون على إصطياد أشهر أنواع الأسماك هناك .
-الشراع والسكاي دايفنج
تدعوك شرم الشيخ لتقوم بتجربة روح المخاطرة مع هذه الرياضات الشهيرة والمحبوبة خاصة بين الشباب والأجانب والسكاي دايفنج أو الباراشوتنج وهي رياضة القفز بالمظلات من طائرات الهليكوبتر حيث تمضى وقت مليء بالمتعة والانطلاق
-الجولف
اما اذا كنت من عشاق الجولف فيمكنك ممارسته ايضا فى شرم الشيخ من خلال ملعب جولف التابع لفندق موفنبيك شرم الشيخ والذى صمم وفقا لأحدث الطرز العالمية

- سفاري
تنظم شركات السياحة المختلفة وإدارات الفنادق والمنتجعات رحلات اليوم الواحد إلى المدن القريبة من شرم الشيخ مثل طابا، دهب، نويبع الجبال الملونة، وللمعالم التاريخية والدينية مثل دير سانت كاترين فى الطريق الى دير سانت كاترين يستطيع الزائر مشاهدة جبل موسى وتعلوه القمم الجليدية أحيانا في منظر مهيب ولمزيد من الاثارة والمتعة يمكن الترتيب لتسلق الجبل ليلا واستقبال شروق الشمس على قمته .
ولمغامرى الصحراء من جميع بقاع العالم يمكنك الاختيار بين سفارى الجيب او الموتوسكيل او سفينة الصحراء الجمل

-الرحلات البحرية

• يمكنك استئجار مركب سفاري بمختلف أحجامها وتجهيزاتها للقيام برحلات ترفيهية لك ولأسرتك وتناول الغذاء فى عرض البحر وصولا إلى إحدى المحميات البحرية أو أماكن الصيد أو الغوص الشهيرة مثل رأس محمد وجزيرة تيران او لتجربة مغامرة مختلفة تماما لزيارة سفينة حربية غرقت بكامل معداتها في البحر الأحمر أثناء الحرب العالمية الثانية عام 1941 مازالت تحتوي على كامل محتوياتها حتى الآن بالإضافة للحاجيات الشخصية للطاقم .
• كما انك تستطيع الاسترخاء انت واسرتك فى رحلة بالقارب ذو القاع الزجاجى Glass Boat او الغواصة البحرية Submarineكي تتمكن من رؤية الأسماك والشعب المرجانية الملونة النادرة ، وتستغرق الرحلة من ساعة إلى 3 ساعات و يمكنك بسهولة ترتيبها من خلال الفندق او احد مراكز الرياضات المائية الممتدة على طول خليج نعمة.


محميات طبيعية

يمكنك الاستمتاع ببيئة برية وبحرية غنية والتعرف عن عادات البدو عن قرب من خلال زيارتك لعدد من المحميات الطبيعة التى يسهل ترتيب زيارتها من شرم الشيخ مثل محمية راس جالوم ،طابا ، سانت كاترين, نبق واقربها محمية راس محمد فقط لا تنسى اتباع الشروط و القوانين التى تحكم زيارة هذة المناطق والتى وضعت حماية للنظام الايكولوجى بها والتى يسهل معرفتها من خلال زيارة مراكز الزوار والمعلومات فى العديد من هذه المحميات و اول هذه اللوائح " لا تاخذ شيئا معك و لا تترك شيئا خلفك"

التسوق والمطاعم

يمكنك شراء تذكارات خاصة بشرم الشيخ من محلات التذكارات والهدايا المميزة للمدينة والمنتشرة في جميع الأسواق والفنادق والملاهي وأشهر هذه التذكارات التيشيرت المصنوع من القطن المصري والمطبوع برسومات خاصة بالحياة في شرم الشيخ وترمز عادة للبحر والشعاب المرجانية والأسماك وكثيرا برسومات طريفة من أفكار وابداعات أبناء شرم الشيخ، بجانب ذلك فشرم الشيخ شهيرة أيضا بزجاجات الرمل الملون التي يمكن كتابة اسمك داخلها بحبيات الرمل، والمشغولات الفضية البدوية وغيرها من التذكارات والهدايا. فضلا عن زيارتك للمدينة القديمة التى توفر كل احتياجات الزائرين بأسعار اقتصادية وتنتشر به أيضا المطاعم الشعبية .

كما تنتشر مطاعم الأكل الشهيرة عالميا مثل محلات الوجبات السريعة في خليج نعمة بجانب مطاعم الأسماك المحلية المطاعم التي تقدم أكلات من أشهر المطابخ مثل المطعم اللبناني والخليجي والمغربي والأيطالي والفرنسي والألماني وغيرها .


ليالي شرم

o خليج نعمة:
عندما تكون في مركز الحياة بشرم الشيخ و التمتع بجو مرح والانخراط في الحياة الاجتماعية المتوهجة هناك فعليك بزيارة خليج نعمة فهو المركز الرئيسي ويطلق عليه"شانزلزيه شرم الشيخ" ويتميز بتصميمه العالمي الذي يجمع بين الممرات وطرق المشاة الملونة وبين المقاهي والمطاعم والنوادي الليلية التي تعرض استعراضات من جميع أنحاء العالم وكذلك المقاهي الشاطئية التي تضاء بعضها ليلا بالمشاعل وتضفي روعة وجو رومانسي جميل على البحر الساكن ويمكنكم السهر في خليج نعمة حتى الصباح و متابعة شروق الشمس وسط الأفق في لحظات لا تنسى..وهناك أتوبيس مجانى ينقل السياح من وإلى خليج نعمة 4 مرات يوميا

o ألف ليلة و ليلة
ليلة خاصة جدا تقضيها في هذا المجمع المفتوح المليء بالمقاهي والمطاعم والمحلات لبيع التحف االتدكارية والأثرية و حفلات للمطربين وسينما تعرض أحدث الأفلام العربية و قاعة علي بابا الشهيرة المشهورة بعروض لرقصات شعبية من مختلف محافظات مصر، ومنها الشمالية والصعيدية والبدوية.

o العشاء البدوي
ليست حفلة عشاء فقط إنما هى ليلة بدوية تنظمها جميع الفنادق وشركات السياحة بالاتفاق مع البدو المقيمين بشرم الشيخ وتأخذك في أتوبيسات خاصة لعمق الصحراء بين الجبال العتيدة لقضاء سهرة على أضواء المشاعل التي تزين الجبل من قمته حتى السفوح وتحت النجوم المتناثرة فى السماء فى مشهد لن تنساه ، مع الشاي البدوي المميز وتسهر مع عشاء وأنغام واستعراضات بدوية تقليدية (سعرها يتراوح ما بين 120 إلى 150 جنيه )

o عروض الدلافين
بالقرب من فندق ريتز كارلتون توجد عروض الدولفين مرتين يومياص، كل عرض يكون به أكثر من 500 شخص أغلبهم يكونوا من الروس والإيطاليين والعرب

 احتفالات ومهرجانات
- بطولة الفراعنة للتصوير تحت الماء وتقام من 11 – 17 من شهر يونية كل عام
- مسابقة صيد الأسماك القومية تقام خلال شهر يوليو

ومن شرم الشيخ يمكنك الانطلاق إلى

 مدينة الطور

هى عاصمة محافظة جنوب سيناء . وكانت تعرف حتى وقت قريب باسم جبل الطور .. وهى مدينة قديمة أثبتت الحفائر أنها كانت ميناء تجارياً هاماً على خليج السويس فى عصور بعيدة . وتبعد مدينة الطور نحو 275 كيلو متراً عن قناة السويس ، ونحو 100 كيلو متر عن شرم الشيخ . وفى العصر الحديث ارتبط اسم الطور بقوافل الحجاج الذين كانوا يصلون إليها عبر البواخر حيث يقضون فترة الحجر الصحى هناك قبل عودتهم إلى السويس بعد ذلك . ثم نشطت بها تدريجياً حرفة صيد الأسماك التى كانت النشاط الرئيسى للسكان حتى وقت قريب.. حيث تجمع الصيادون فى عدة أحياء بمنطقة الكيلانى والجبيل والمنشية القديمة ، أما قرية الوادى فكانت تجمعاً للبدو .
أما الآن فإن مدينة ومركز الطور التى تبلغ مساحتها نحو 5000 كم2 تضم العديد من الأنشطة كالزراعة فى الوديان المحيطة بها على مياه الآبار والأمطار .. والرعى الذى يعتمد على الأعشاب المنتشرة بين الأودية .. بينما يعمل أغلب سكانها حالياً بالخدمات الحكومية وبعض الأنشطة السياحية والتجارية . وتوجد بالطور بعض المعالم الهامة مثل حمام موسى وبعض الآثار التاريخية والكنائس ومنطقتى شاطىء النخيل وشاطىء القمر السياحيتين .

- محمية نبق

اعتبرت منطقة نبق محمية طبيعية في عام 1992 . وتقع هذه المحمية في المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب.. وتبعد المحمية 35 كيلو متراً شمال شرم الشيخ و تمتد على مساحة حوالى 600 كم2 وتزخر بالجبال والوديان المليئة بالحيوانات والطيور والنباتات البرية والشعاب المرجانية والأسماك النادرة مما جعلها منطقة جذب سياحي لهوا ة الغوص والسفارى ومحبى ممارسة رياضة مراقبة الطيور.

- محمية أبو جالوم :

تقع محمية أبو جالوم علي خليج العقبة علي الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمي وادي الرساسة ، وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل يجمع بين البيئة الصحراوية والجبلية ومجموعة الوديان التي تتخللها مما يضفي جمالاً خاصاً للمنطقة .. بالإضافة إلي بيئة بحرية غنية بنوعيات رائعة من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة كما توجد بالمحمية حياة برية غنية تضم الغزلان والتياتل والثعالب والوبر وأم الريشات والقنفذ الظهري وكثير من القوارض والزواحف .

o دهب
يمكنك الانطلاق شمالا على بعد 100 كم لزيارة مدينة الرمال الذهبية التى تستعد حالياً لتشترك فى مسابقة أفضل قرية على مستوى العالم.

 سانت كاترين
مدينة سانت كاترين أكثر مدن سيناء خصوصية تبعد عن شرم الشيخ حوالى 265كم .تقع على هضبة ترتفع 1600 متر فوق سطح البحر، هذا الارتفاع جعل لها مناخاً متميزاً فهو معتدل في الصيف شديد البرودة في الشتاء، مما يعطي لها جمالاً خاصة عندما تكسو الثلوج قمم الجبال. بني دير سانت كاترين في القرن السادس الميلادي في أحضان جبل موسى -الجبل الذي ناجى الله عز وجل عنده موسى عليه السلام- والذي يصل ارتفاعه إلى حوالى 2439 متر وهو من أهم وأشهر الأديرة المسيحية في العالم حيث يمتلئ بآلاف الزوار سنويا، وهناك فى المتحف ستعرف قصة بناء الدير وكنوزه، وسر شجرة العليقة المقدسة، ودور الحكام المسلمين في بقاء الدير وإعادة إعماره، وأهمية مكتبته التي يقال أنها ثاني أكبر مكتبات المخطوطات بعد الفاتيكان. وعادة يقوم الزائرون بالقيام بتسلق الجبل للصعود إلى الدير بعد منتصف الليل ليروا شروق الشمس .وتحتاج عملية الصعود إلى قمة الجبل إلى أكثر من ساعتين تقريبا .
كيف تصل إلى قمة جبل كاترين؟
- تتم عملية الصعود من خلال طريقين رئيسيين وهما :-

1 - طريق الرهبان :
وهذا الطريق هو الطريق القديم للصعود وقد قام رهبان دير كاترين بعمل هذا الطريق من درجات السلم الحجرية وهذا الطريق أكثر صعوبة فى الصعود ولكنه أكثر سهولة في النزول من على قمة الجبل ويمر هذا الطريق بكنيسة العذراء ثم قناطر اسطفانوس التي كان يجلس عندها قديما أحد الرهبان لتلقى الاعتراف من الزوار والدعاء لهم بالتوبة .

2 -طريق عباس باشا ( طريق الجمال )
هذا الطريق كان قد أمر بتمهيده الخديوي عباس حلمي الأول فى القرن التاسع عشر الميلادي ويعرف باسم طريق عباس ولكن التسمية الأكثر شيوعا هى طريق الجمال حيث يمكنك أن تستقل أحد الجمال وتصعد إلى قمة الجبل . ويمر هذا الطريق بعدد من الكافيتريات التي يمكنك أن تستريح بها قليلا لتناول الطعام والشراب.
 طابا
حيث السحر والغموض تقع أخر حدود مصر الدولية على خليج العقبة على بعد 227كم من شرم الشيخ وتمتاز بجمال طبيعى خلاب ومياة صافية زرقاء وتكثر بها الخلجان الرائعة التى تعتبر من معالم هذه المنطقة ويوجد بها مطار دولى .

نصائح تهمك

- دير سانت كاترين مفتوح للزيارة حتى الواحدة ظهرا، فقط لا تنسى ان تراجع مواعيد الاجازات الاسبوعية و السنوية والمناسبات الدينية التى يغلق فيها الدير ابواب الزيارة
- لزيارة محمية راس محمد عن طريق اليخت من الأفضل أن تحجز عن طريق الفندق فى برنامج يكون شامل كل شىء حتى الغداء ومواعيده من 8 ص : 4 م وسعره من 30:40$ ،يوجد فى اليخت مرشد سياحى يشرح لكم أثناء الطريق ما تشاهدونه واليخت يتحرك من 9 ص : 5 م ويمكنك اختيار برنامجك بنفسك سواء كان الصيد فى عرض البحر أو ال Snorkeling وسعر الرحلة 350$ تقريبا وخلال الرحلة يمكنك الغطس ومشاهدة الحديقة البحرية فى قاع راس محمد.. و لا يشترط أن تتقن السباحة فيمكنك الاستمتاع بالطفو على سطح الماء ورؤية الأعماق .
- لا يجوز الغوص بعد غروب الشمس وحتى موعد الشروق
- لا يجوز صيد الأسماك الملونة و النادرة أو تدمير الشعاب المرجانية أو نقلها مع مراعاة عدم تلوث المياة بأى مواد غريبة أو استخدام مواد سامة ومتفجرات.
- يجب مراعاه عدم صيد الحيوانات والطيور النادرة.
- عند انطلاقك لتجربة السفارى فى الرمال الذهبية احذر بعدم الاقتراب من الشاطىء أكثر من كيلومتر واحد.
- عند زيارتك لمدينة سانت كاترين احرص على مغامرة تسلق الجبال فثق أنك ستعيش ساعات لا تنسى ما حييت وسط جمال وهيبة شموخ الجبال وشعور بالسلام والصفاء الروحى عندما تصل الى أعلى قمة الجبل وتنبه لفروق درجات الحرارة حيث تنخفض درجة الحرارة أعلى الجبل وامتنع عن الصعود بمفردك فلابد من اصطحاب دليل وهو عادة يكون من بدو سيناء.
- عند الحجز فى العشاء البدوى اسأل فندقك أولا و إن لم يكن متاح فى فترة أجازتك يمكنك تنظيمه مع أى فندق آخر وليس بالضرورة أن تكون من نزلائه.
- عند زيارتك لمشاهدة عروض الدولفين يمكنك تحقيق متعة وإثارة أكثر بالركوب على ظهرها والسباحة معها فى مقابل 10$.

 
 
ريهام البربرى