abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مصر تؤكد على ضرورة تعاون الدول ذات الحضارات لوقف نزيف سرقة الآثار
مصر تؤكد على ضرورة تعاون الدول ذات الحضارات لوقف نزيف سرقة الآثار
عدد : 04-2010
دعا الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري الدول ذات الحضارات إلى التعاون ل"وقف نزيف سرقة الآثار"، والعمل على استردادها عبر إعداد "قائمة مشتركة" بأسماء القطع الأثرية المطلوب إعادتها لأوطانها.
وأكد حواس في كلمة له في افتتاح المؤتمر الدولي الأول للآثار المستردة الذي بدأ أعماله اليوم في القاهرة، ضرورة تعاون الدول ذات الحضارات مع مصر للضغط على باقي دول العالم التي حصلت على آثار بطرق غير مشروعة، والعمل على استرداد الدول ذات الحضارات لآثارها.
ويشارك في المؤتمر الذي ينظمه المجلس الأعلى للآثار في مصر على مدى يومين 16 دولة من الدول ذات الحضارات القديمة وهي الصين والهند واسبانيا وإيطاليا واليونان وقبرص والمكسيك وكوريا الجنوبية والعراق وليبيا وسوريا وسريلانكا ونيجيريا وبوليفيا وهندوراس وجواتيمالا.
وحث حواس الدول المشاركة على التعاون مع مصر في البحث عن وسائل فعالة للتفاوض لوقف نزيف سرقة الآثار، والعمل على استردادها من خلال إعداد قائمة مشتركة لأسماء القطع الأثرية بالدول ذات الحضارات تتضمن أهم القطع الأثرية المطلوب إعادتها لأوطانها.
وقال إن مسئولى هذه الدول أنهم سيناقشون خلال الجلسات المغلقة آلية اتخاذ تحرك جماعي على الصعيد الدولي من أجل دعم جهود استرداد الآثار المنهوبة من تلك الدول ذات الحضارات العريقة والمعروضة فى بعض المتاحف العالمية وصالات المزادات.
وأوضح انه سيتم استعراض التشريعات الدولية المتعلقة بحقوق الدول في استرداد أثارها، ومراجعة تلك التشريعات للحفاظ على حقوق الدول في استرداد الممتلكات الثقافية والأثرية، والخروج فى ختام فعاليات المؤتمر بتوصيات قوية تمثل ورقة ضغط على العالم لاستعادة الآثار التى خرجت من دولها بطرق غير مشروعة.
ولفت الامين العام للمجلس الاعلى للآثار المصري الى نجاح بلاده في استعادة اكثر من خمسة آلاف قطعة أثرية على مدى السنوات الماضية.
وشدد حواس على ان مصر ستعمل جاهدة للتفاوض على استعادة آثارها، وبشكل خاص القطع الخمس الأثرية الهامة، وهي تمثال نفرتيتى، وتمثالا باني الهرم الأكبر "المزدوج حميو انو" الموجودان في المانيا، وتمثال مهندس وباني الهرم الثاني من الولايات المتحدة، وحجر رشيد من بريطانيا، والقبة السماوية المعروفة باسم "الزودياك" من فرنسا.
 
 
ريهام البربرى