abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
العثور على جبانة جديدة في الواحات البحرية تضم 14 مقبرة
العثور على جبانة جديدة في الواحات البحرية تضم 14 مقبرة
عدد : 04-2010
أعلن فاروق حسنى وزير الثقافة عن اكتشاف 14 مقبرة فى جبانة بمنطقة عين الزاوية بالقرب من مدينة الباويطى بمحافظة 6 أكتوبر ترجع للعصر اليونانى الرومانى القرن الثالث قبل الميلاد.

ومن جانبه أوضح د. زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن هذه المقابر من المقابر الصخرية وعثر بداخلها على أربعة أقنعة جصية وإحدى الرقائق الذهبية موجود عيها مناظر لأبناء حورس الأربعة وعدد من الأوانى الفخارية والزجاجية وبعض العملات المعدنية.

وقال د. صبرى عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية إن هذا الكشف تم التوصل إليه خلال عمليات المجسات التى قام بها المجلس فى موقع تم تخصيصه لإقامة مركز للشباب بمنطقة قرية الحارة بالواحات البحرية والتى تبعد 25 كيلو متر شرق مدينة الباويطى وأشار إلى أن العمل يجرى فى الموقع حالياً من خلال حفائر علمية تابعة للمجلس الأعلى للآثار وأنه تم العثور على مومياء لسيدة تبلغ طولها 97 سم ومغطاة بالكامل بطبقة من الجص الملون وترتدى زياً رومانياً وبعض الحلى وعيوناً مطعمة وهى تعد من المومياوات الفريدة من نوعها.

وأضاف د. محمود عفيفى مدير عام آثار القاهرة والجيزة أن هذا الكشف يرجح وجود جبانة كبيرة تضم عدداً من المقابر ولذلك فقد تم التحفظ على الموقع واتخاذ الأجراءات القانونية لضمه لأملاك المجلس الأعلى للآثار.

وأشار إلى أن الأقنعة الجصية الأربعة مشكلة على هيئة آدمية وبعض الأوانى الزجاجية والفخارية مختلفة الأحجام والأشكال وأنه يتم الآن تنظيف العملات المعدنية المكتشفة بالموقع لمعرفة العصور التى ترجع إليها.

وأوضح أن تصميم المقابر الصخرية التى تم العثور عليها كانت تتكون من سلم يؤدى إلى ممر ينتهى إلى صالة تضم عدد من المصاطب فى جوانبها لإستخدامها فى عمليات الدفن.

ويذكر أن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. زاهى حواس قد عثر فى عام 1996 ومعه فريق مصرى كامل على أكبر وادى للمومياوات فى الواحات البحرية والذى عرف بوادى المومياوات الذهبية حيث عثر على 17 مقبرة تضم 254 مومياء تم الكشف عنها على مدار ثلاثة مواسم وهو الكشف الذى نال شهرة عالمية ولفت الأنظار إلى منطقة الواحات البحرية بما تضمه من آثار ومناطق للسياحة الصحراوية والبيئية وهذا الكشف قد أعتبره العالم كله توت عنخ آمون العصر اليونانى الرومانى.

 
 
ريهام البربرى