الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف تمثال ملكى داخل معبد تابوزيريس غرب الإسكندرية

اكتشاف تمثال ملكى داخل معبد تابوزيريس غرب الإسكندرية
عدد : 05-2010
أعلن فاروق حسنى وزير الثقافة أن البعثة المصرية التى يشرف عليها د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار قد كشفت عن تمثال ملكى ضخم داخل معبد تابوزيريس ماجنا بمنطقة برج العرب غرب الإسكندرية " 50 كيلو متر" بالإضافة إلى العثور ولأول مرة على المدخل الأصلى للمعبد وقد عثر داخل المعبد على بوابات حجرية لتحديد المدخل.
وأضاف د. حواس أن البعثة تشترك فيها د. كاثلين مارتينز من جمهورية الدومينيكان ، وأن هذا التمثال يعتبر من أروع التماثيل الملكية البطلمية رغم أن الرأس مفقودة حتى الآن والتمثال مصنوع من الجرانيت وهو لأحد ملوك البطالمة و يتخذ الهيئة المصرية التقليدية في تماثيل الملوك المصريين القدماء مثل النقبة وشكل الصدر ويعتقد د. حواس أنه تمثال خاص بالملك بطليموس الرابع الذي أنشأ المعبد وذلك طبقاً لوديعة الأساس التى عثر عليها وتحمل إسمه. ويجرى الآن البحث عن الرأس المفقودة ليكون من أجمل تماثيل العصر البطلمي التي نحتت على الطراز المصري.
أما بخصوص مدخل المعبد يقول د.زاهي حواس إنه عثر عليه في الناحية الغربية كما تم العثور بداخل المعبد على قواعد من الحجر الجيري بمسافة حوالي ستة أمتار وهي تحدد مدخل المعبد وعلى إحدى هذه القواعد عثر على أثر قاعدة تشير إلى احتمال وجود أحد تماثيل أبو الهول فوقها مما يشير إلى أن المعبد من الخارج والداخل كان محدداً بتماثيل على هيئة ابو الهول وذلك على غرار المعابد المصرية القديمة بالإضافة إلى العثور على سرداب بمدخل المعبد يجرى الآن تحديد مساره.
ومن المعروف أن البعثة بدأت أعمالها منذ خمسة أعوام في رحلة الكشف عن مقبرة الملكة كليوباترا ومارك أنطونى خاصة لأن الأدلة تشير إلي أنها لم تدفن داخل مقبرتها والتي بنيت بجوار القصر الملكي الموجود أسفل المياه حالياً بمدينة بالإسكندرية.
وأن هذه هي المرة الأولى التي تقوم بها أية بعثة لمحاولة الكشف عن هذه المقبرة فى منطقة برج العرب.
ويوضح د.زاهي حواس أنه تم الكشف حتى الآن عن تماثيل ملكية بدون رأس وقد يكون قد تم تحطيم رؤوسها خلال العصر البيزنطي"المسيحي" بالإضافة إلى رؤوس تشير إلى أنها تخص الملكة كليوباترا وكذلك 24 عملة معدنية عليها اسم وصورة الملكة كليوباترا.
كما تم الكشف عن جبانة ضخمة خلف المعبد بداخلها العديد من المومياوات وشيدت المقابر على الطراز اليونانى وأخرى على الطراز الرومانى وقد وضعت كل الرؤوس متجهة ناحية المعبد مما تشير إلى وجود شخصية هامة ملكية مدفونة داخل المعبد الذي أقيم لتكريم أوزوريس والممثل فى مارك أنطونى وإيزيس المتمثلة في والملكة كليوباترا.
وقد تم استعمال الرادار في عمليات المسح للكشف عن مدخل المقبرة وتم عمل جسات لتحديد مكان المقبرة و حدد أخر أبحاث الرادار ثلاثة مواقع يعتقد بوجود أثر مهم بها وسوف يتم حفرها هذا الأسبوع . هذا وقد عثر على بئر بعمق حوالي 20 متر ويقوم الفريق الأثري الآن بفحص هذه البئر .
وكانت البعثة قد عثرت العام الماضي على قناع قد يكون خاصاً بالقائد الروماني مارك أنتوني ورأس للملكة كليوباترا مما يؤكد الاحتمال بوجود مقبرة ملكية تخص كليوباترا ومارك أنتوني .
 
 
محمد عبد السند