abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
لتشجيع السياحة العربية البينية..إنشاء جامعة عربية في بيروت يمتد نشاطها الى القاهرة
لتشجيع السياحة العربية البينية..إنشاء جامعة عربية في بيروت يمتد نشاطها الى القاهرة
عدد : 06-2010
أكد زهير جرانه وزير السياحة على أهمية الدور الذي يلعبه المجلس الوزاري العربي للسياحة تحت مظلة جامعة الدول العربية في العمل على تفعيل عدد من الأهداف السامية لتحقيق مزيد من الرخاء للدول العربية ويأتي على رأس هذه الأهداف تنمية قطاع السياحة في الدول العربية لتعظيم مساهمته في التنمية المستدامة الشاملة الاقتصادية والبشرية والتربوية والبيئية، والعمل على تنمية حركة السياحة العربية البينية وجذب مزيد من السياحة العالمية إلى المنطقة العربية . جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في افتتاح الدورة الـ 13 للمجلس الوزاري العربي للسياحة.

وأضاف جرانه أنه من منطلق إيمان الدول العربية بالدور الهام الذي تلعبه صناعة السياحة لتدعيم أواصر العلاقات بين الدول إلى جانب الارتقاء باقتصادياتها ومستوى معيشة شعوبها فإن هناك العديد من الجهود المبذولة لتعزيز وتشجيع حركة السياحة العربية البينية بين الدول العربية مدللاً على ذلك بالمشروعات التي تم بالفعل البدء في دراستها وتنفيذها مثل شركة الطيران العربية وإنشاء نواة لجامعة عربية لقطاع السياحة يكون مركزها الرئيسي في بيروت ويمتد نشاطها إلى القاهرة.

وتوجه الوزير بالشكر للمجلس لاختياره الإسكندرية عاصمة للسياحة العربية هذه العام مستعرضاً الفعاليات التي قامت وزارة السياحة بتنظيمها عقب اختيارها عاصمة السياحة العربية حيث يتم خلال العام تنظيم العديد من المهرجانات والأحداث الثقافية والفنية والرياضية وذلك بالاشتراك مع مختلف السفارات ومكتبة الإسكندرية ودار الأوبرا وغيرها من المؤسسات الثقافية والفنية المصرية هذا إلى جانب إعداد دليل خاص عن مدينة الإسكندرية باللغتين العربية والإنجليزية وإطلاق موقع إلكتروني خاص لمدينة الإسكندرية.

كما استعرض جرانه الانجازات التي حققتها السياحة المصرية خلال عام 2009 حيث بلغ عدد السائحين الوافدين إلى مصر 12,5 مليون سائح قضوا 126,5 مليون ليلة سياحية وبذلك تحقق دخلا سياحيا بلغ 10,8 مليار دولار. وأضاف أن الطاقة الفندقية وصلت إلى 215 ألف غرفة قائمة إلى جانب 199 ألف غرفة تحت الإنشاء مشيرا إلى أن هذه الأرقام تؤكد أن صناعة السياحة في مصر تُعد أحد ركائز الاقتصاد القومي حيث تمثل السياحة 11,3% من إجمالي الناتج المحلي و19,3% من إجمالي الدخل من النقد الأجنبي إلى جانب 13% من الاستثمار في قطاع الخدمات و44% من حصيلة الصادرات الخدمية، كما تمثل 12,6% من إجمالي القوى العاملة في مصر وأكد الوزير على أن السياحة العربية إلى مصر هي أحد الأعمدة الهامة التي تعتمد عليها السياحة المصرية وتُعتبر أحد الركائز الهامة لنمو حركة السياحة في مصر.

وأعقب ذلك كلمة للواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية استهلها بشكر المنظمة على اختيار الإسكندرية عاصمة للسياحة العربية وهو ما يُعد تتويجاً لاختيار احدى المدن العربية سنوياً كعاصمة للسياحة العربية حيث تتميز الإسكندرية بمقومات حضارية وثقافية وسياحية فضلاً عن وجود الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا للنقل البحري والتي جاءت كمساهمة من جامعة الدول العربية وأصبحت منارة هامة لطالبي العلم مؤكدا على أن كل هذه المقومات أهلتها لتبوأ مكانة فريدة على المستوى العربي والعالمي.

كما أكد المحافظ على أن السياحة أصبحت من أهم العوامل في الربط بين الدول العربية مشيراً إلى ما تشهده الإسكندرية حالياً من تطوير في البنية التحتية وشبكة النقل علاوة على تبني مشروع إنشاء القرية العربية التي ستظل مزاراً لكل السائحين العرب.

ومن جانبه أشاد محمد إبراهيم التويجري –الأمين عام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية- ببرنامج الفعاليات الذي تم في إطار اختيار الإسكندرية عاصمة للسياحة العربية مشيراً إلى أنه استحقت ذلك نظراً لما تملكه من مقومات سواء طبيعية أو سياحية.

كما أوضح الأمين عام المساعد انجازات المجلس الذي تم إنشاؤه منذ 13 عاما مثل وضع الإستراتيجية العربية للسياحة ومناقشة العديد من الموضوعات الهامة والمؤثرة في صناعة السياحة سواء على مستوى الدولة أو الوطن العربي هذا إلى جانب مناقشة الإحصاء السياحي.

كما تحدث الأمين عام المساعد عن أهمية السياحة بالنسبة للدول العربية نظراً لكون السياحة من أهم القطاعات التي تتميز باستمرارية النمو سواء في خلق وظائف جديدة أو تحقيق إيرادات متنامية لاقتصاديات الدول وأضاف أنه من هذا المنطلق يجب التركيز وبذل الجهود لتحقيق مزيد من التطور والنمو لهذه الصناعة على مستوى كافة الدول العربية.