الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار تحتفل بأول دفعة تستخدم تكنولوجيا المعلومات في مجال التسجيل الأثري

الآثار تحتفل بأول دفعة تستخدم تكنولوجيا المعلومات في مجال التسجيل الأثري
عدد : 06-2010
أحتفل المجلس الأعلى للآثار بتخريج أول دفعة من المتدربين على استخدام تكنولوجيا المعلومات فى مجال التسجيل الأثري والتي بلغ عدد أفرادها 73 أثرياً تم اختيارهم من سبع مناطق أثرية شملت الجيزة ، الفيوم ، بنى سويف ، سقارة ، القليوبية ، المنوفية ، المطرية ،صرح بذلك د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار .
وأوضح حواس أن هذه الدفعة هى نواة لإنشاء طريق علمي أثرى لتكوين قاعدة بيانات إلكترونية لحصر و تسجيل القطع الأثرية المخزنة في المخازن المتحفية والموجودة في المناطق الأثرية وأضاف أن عملية التدريب تمت بالتعاون مع جمعية الرعاية المتكاملة فى إطار خطة المجلس الأعلى للآثار لاستثمار القدرات البشرية لصغار الأثريين بالمجلس.
وقد شهد الاحتفال د. حواس ، والسيدة فريدة الوكيل سكرتير عام جمعية الرعاية المتكاملة وعضو مجلس الإدارة حيث قاما بتسليم شهادات التخرج للمتدربين .
وأوضح د. رمضان البدرى المشرف على المشروع القومي لتسجيل آثار مصر أن هذا الفريق سيقوم بعمل قاعدة بيانات إلكترونية عن طريق استخدام برنامج إلكتروني يتم تطبيقه وتوزيعه على جميع المخازن المتحفية بما يضمن تسجيل القطع الأثرية بطريقة علمية سليمة ودقيقة للحفاظ على القطع داخل المخازن المتحفية بما يضمن المعرفة التامة والكاملة لكل قطعة من الناحية العلمية وكذلك تاريخ حركة كل قطعة داخل وخارج المخازن وذلك في إطار جهود المجلس الأعلى للآثار الدائمة لحماية القطع الأثرية وتأمين المخازن.
وأكد د. البدرى أن الدفعة الثانية من المتدربين سيبدأ دورة تدريبها خلال أسبوعين وستشمل أثريين من المواقع الأثرية الموجودة في مصر الوسطى ومصر العليا أما الدفعة الثالثة فستبدأ فور الانتهاء من تخريج الدفعة الثانية و ستشمل أثريين من المناطق الأثرية في مناطق شرق وغرب الدلتا والإسكندرية وهكذا خلال عام واحد سيتم تدريب كافة العاملين فى المخازن المتحفية.
ومن الجدير بالذكر أن عدد المخازن المتحفية التي تم إنشاؤها حتى الآن32 مخزنا متحفياً.

 
 
نرمين نبيل